بقلم : د.محمد العدوى
الكلمة الأكثر انتشارا وتداخلا في تراكيب اللهجات المصرية هي كلمة (شيء) والتي تشكل عنصرا مشتركا بين لهجات القبائل في الحضر والبدو وموجودة في جميع اللهجات العربية .. أشهر التراكيب الخاصة بها هو سؤال الاستفسار في البادية إيش (أي شيء) وليش (لأي شيء) وفي الحضر مفيش (ما في شيء) ومفيهوش (ما فيه هو شيء) ومعلش (ما علي شيء) ومعلهش (ما عليه هو شيء) ومعندوش (ما عنده شيء) ومجاش (ما جاء شيء) وماعيزش (لا أعوز شيء) ..
وقد يضاف إلى اللفظ مكملات تشرح المعني مثل قولهم في البادية : (إيش فيك .. إيش بدك .. إيش لونك .. إيش علومك) .. وقد يستعمل للتعجب أو الاستنكار مثل قولهم : (إيش خلا .. إيش عجب .. إيش لبده) .. وطبعا أهم تركيب فيهم هو اللفظ العامي الأشهر إيشمعناه (وأصله أي شيء معناه) حيث تحول للدلالة على استنكار التفرقة .. كما يدخل في تراكيب النفي سؤالا وجوابا مثل قولهم متاكولش (ما تأكل شيء ؟) أو قولهم مكلتش (ما أكلت شيء) أو مش تاكل (ما شيء تأكل) ..
ورغم أن اللفظ مرتبط بالبادية إلا أنه حاضر بقوة في تراث الأمثال الشعبية المصرية مثل قولهم (إيش ياخد الريح من البلاط .. إيش تعمل الماشطة في الوش العكر .. إيش جاب لجاب) .. وقد ارتبطت كلمة شيء بالنفي مثل قولهم مش عارف (ما شيء أعرف) أو يدخل في تركيب الفعل مثل قولهم ميحرمنيش منك (ما يحرمني شيء منك) أو في قولهم متروحوش مكان متعرفوهوش (ما تروحوا شيء .. ما تعرفوا شيء) أو في التعبير الساخر كلشنكان (كل شيء كأنه) ..
والجملة الافتتاحية في الحوار الشعبي هي ماقولكش (ما أقول لك شيء) وكذلك مقلتلكيش (ما قلت لكي أي شيء) .. وفي اللهجات المغاربية ومنها لهجة الإسكندرية يقال مطلعتوش ومننزلوش (ما طلعتم شيء وما ننزل شيء) .. وربما تضاف الكلمة إلى فعل الكينونة فيقال مكنش يتعز (ما كان شي يتعز) أو يضاف إلى فعل القدرة في قولهم مقدرش على كده (ما أقدر على شيء كهذا) .. وأخيرا في طنطا سوف تسمع شيللاه يا بدوي (شيء لله) وهي كلمة مناداة وتبرك ..
وقد يدخل لفظ شيء في تراكيب خاصة مثل كلمة ماليش وأصلها (ما لي شيء) ويقصد بها نفي الصلة عن أمر ما ثم تحول إلى إجابة محددة عن السؤال (ما لك ؟؟) فتكون الإجابة مليش بمعنى ليس هناك سبب .. وقد يضاف إلى الفعل لنفي الامتلاك مثل كلمة ملكش (ما لك شيء) .. وقد يأتي بصيغة الغائب فيقال ملوش (ما له شيء) أو مالهوش (ما له أي شيء) لنفي العلاقة بالسبب ..
وفي عدد من اللهجات العربية اقترن اللفظ بحروف الجر والضمائر ليعطي معاني متعددة من أشهرها شنهو (أي شيء إنه هو ؟؟) .. وكذلك شنو (أي شيء إنه ؟؟) وكذلك شو (أي شيء هو ؟؟) وكذلك شنهي (أي شي إنها هي ؟؟) وكذلك هاشي (ها الشيء) واشي (أي شيء) وفي البادية قولهم أولاش (أول الشيء) وكذلك اللاشي (اللا شيء) وكذلك ولاشي (ولا أي شيء) ..
وقد يدخل في تركيب السؤال أو النفي بإضافته إلى كلمات محددة أو حروف ليعطي معاني متغيرة مثل قولهم وقتاش (وقت أي شيء) وعلاش (على أي شيء) وكيفاش (كيف أي شي) وقداش (قد أي شيء) وشحال (أي شيء حال) .. وقولهم منكرتكش أي (لا أنكرك شيء) واشكد (أي شيء قد) واشوكت (أي شي وقت) وشقايل (أي شيء قائل) وهكشي (هيك شيء) ..
وقد تلحق كلمة شيء بأواخر بعض الألفاظ الدارجة لإكمال المعنى مثل قولهم أولاكش (أول شيء لك) .. وقد تأتي متداخلة مع الأفعال مثل قولهم آش بلاك (أي شيء ابتلاك) .. وتأتي أيضا مدغمة في الفعل على صيغة السؤال مثل قولهم شتريد (أي شيء تريد) أو قولهم شكون (أي شيء يكون) .. وتأتي أيضا لتأكيد معنى وجود الشيء في قولهم فيش (في شيء) وشاهو (شيء هو) ..
ومن أهم مشتقاتها كلمة بلاش والتي تعني مجانا أو بدون مقابل وهي من أكثر الكلمات الدارجة وأصلها (بلا أي شيء) .. وقد تحولت إلى مصطلح قائم بذاته واشتقت منه مزيد من الكلمات مثل بلوشي كما أضيفت لكلمات أخرى لتعطي معاني النفي مثل قولهم (بلاش ده أو بلاش كده أو بلاش تعمل أو بلاش خالص) ..وبصيغة التصغير جاءت كلمة شيء في الأغنية : ” غني لي شوي شوي ” ..