أخبار مصرسياسة خارجية

حصاد 2023.. القضية الفلسطينية والملف الأفريقي على رأس زيارات السيسي الخارجية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

تعددت زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال عام 2023 إلى الخارج، بهدف تعزيز العلاقات بين مصر ودول العالم، خاصة مع دول القارة الأفريقية، وصولا لحل القضية الفلسطينية منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

* زيارة دبي للمشاركة في فعاليات الشق الرئاسي لمؤتمر المناخ

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 30 نوفمبر، إلى دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الشق الرئاسي للدورة الـ28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 28”.

وجاءت مشاركة الرئيس بقمة المناخ تأتي تلبية لدعوة الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي تولت بلاده رئاسة مؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي حينها للمؤتمر، وفق ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات.

* زيارة السعودية للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية

وصل الرئيس السيسي، في 11 نوفمبر، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي ستعقد بمدينة الرياض.

وهدفت القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية، إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزاءه.

* زيارة الرئيس السيسي إلى الإمارات العربية المتحدة

توجه الرئيس السيسي، في 18 سبتمبر، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في زيارة التقى خلالها مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة.

* زيارة الهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين

وصل الرئيس السيسي، في 8 سبتمبر، إلى العاصمة الهندية نيودلهي؛ للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، حيث كان في استقباله كبار رجال الدولة في الهند وأعضاء السفارة المصرية في نيودلهي.

وجاءت مشاركة الرئيس السيسي بقمة مجموعة العشرين، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

* زيارة سان بطرسبرج للمشاركة في القمة الأفريقية الروسية

وفي 26 يوليو، وصل الرئيس السيسي إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية، والتي تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

واستضافت مدينة سان بطرسبرج النسخة الثانية من القمة الروسية الأفريقية والمنتدى الاقتصادي والإنساني 2023 يومي 27 و28 يوليو، بمشاركة 49 دولة إفريقية من أصل 54، بواقع 17 رئيس دولة القمة، و5 نواب للرئيس و4 رؤساء حكومات ورئيسا واحدا للبرلمان و17 دولة أخرى يمثلها نواب رئيس الوزراء والوزراء، معظمهم من وزراء الخارجية، فيما مثلت 5 دول على مستوى السفارات.

* زيارة كينيا للمشاركة في القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي

وفي 15 يوليو أيضا، وصل الرئيس السيسي إلى العاصمة الكينية نيروبي، وذلك للمشاركة في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي .

وعقدت القمة بمشاركة 13 دولة أفريقية منها 5 دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الأفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة.

* زيارة فرنسا للمشاركة في القمة الدولية “ميثاق التمويل العالمي الجديد”

وصل الرئيس السيسي، في 21 يونيو، إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في القمة الدولية “ميثاق التمويل العالمي الجديد”، التي عقدت على مدار يومي 22 و23 يونيو الجاري.

وجاءت مشاركة السيسي تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فى ضوء العلاقات الاستراتيجية الوثيقة والمتنامية، التي تربط بين مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر الفاعل على مستوى الاقتصادات الناشئة بشكل عام، بما يساهم في تعزيز المبادرات الدولية الهادفة لدعم الدول النامية والأقل نمواً، وتيسير نفاذها للسيولة اللازمة لمواجهة التداعيات الاقتصادية للعديد من التحديات العالمية المتلاحقة، خاصة تغير المناخ وجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، وما لحقها من أزمات للطاقة والغذاء وسلاسل الإمداد، حيث سعت القمة إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل صياغة الآليات المناسبة لتوفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة في تلك الدول.

* زيارة إلى موزمبيق.. أول زيارة على الإطلاق لرئيس مصري

وصل الرئيس السيسي، في 9 يونيو، إلى العاصمة مابوتو في مستهل زيارة لموزمبيق، حيث رحب الرئيس الموزمبيقي بالزيارة التاريخية للسيد الرئيس، معربا عن اعتزاز بلاده البالغ بهذه الزيارة كونها أول زيارة على الإطلاق لرئيس مصري إلى مابوتو، مثمناً جولة السيد الرئيس الحالية إلى عدد من الدول الأفريقية، والتى تعكس اهتمام مصر العميق بأفريقيا وحرصها على دعم أشقائها في القارة.

* زيارة إلى زامبيا للمشاركة في قمة “الكوميسا”

وصل الرئيس السيسي، في 7 يونيو، إلى العاصمة الزامبية لوساكا قادما من أنجولا للمشاركة في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “كوميسا” في زيارة هي الأولى من نوعها.

وركزت قمة الكوميسا – التي شارك فيها زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية – على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.

* أول رئيس مصري يزور أنجولا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 7 يونيو، إلى العاصمة الأنجولية لواندا كأول رئيس مصري يزور أنجولا، وذلك في مستهل جولة تشمل أيضا زامبيا وموزمبيق.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الأنجولي “چواو لورينسو” بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة الأنجولية لواندا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى