ثقافة وفنون

لقلةالتكلفة .. الأفلام الكوميدية تسيطر علي موسم رأس السنة في مصر

صوت المصريين - The voice of Egyptians

سيطرت الأفلام الكوميدية على موسم رأس السنة السينمائي في مصر، الذي يبدأ في ديسمبر (كانون الأول) الحالي، ويستمر خلال يناير (كانون الثاني) المقبل، مع طرح عدد من الأفلام المصرية في دور السينما، تزامناً مع احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

ووصل عدد الأفلام التي أُعلن عن طرحها حتى الآن إلى 10 أفلام، هي «كارت شحن» المقرر طرحه يوم 26 من الشهر الحالي، وأفلام «الحريفة»، و«أنا وابن خالتي»، و«الإسكندراني» المقرر عرضه في 4 يناير، بينما أعلن صناع فيلم «عصابة عظيمة» عن عرضه يوم 7 من الشهر نفسه. ونشرت الشركة المنتجة لفيلم «مقسوم» بوستر العمل دون الإعلان عن موعد طرحه الرسمي حتى الآن، والوضع نفسه مع فيلم «عادل مش عادل»، حيث اكتفى صناعه بالإعلان عن عرضه الشهر المقبل.

بينما سيعرض فيلم «آل شنب»، نهاية الشهر الحالي، وفيلم «ليه تعيشها لوحدك» بطولة شريف منير وخالد الصاوي، يوم 3 يناير، وآخر أفلام المخرج الراحل أحمد البدري «حمص وحلاوة» سيطرح يوم 18 من الشهر المقبل. وترى الناقدة الفنية المصرية مها متبولي أن طرح أفلام جديدة خطوة مبشرة وانتعاشة لافتة للسينما المصرية، وليست مجازفة خاصة بعد تأجيلات طالت هذه الأعمال بسبب تداعيات الحرب على غزة،

وتشهد دور العرض السينمائي في مصر حالياً منافسات بين عدة أفلام هي «أبو نسب» الذي بدأ عرضه يوم 21 من الشهر الحالي، وحقق إيرادات لافتة خلال الأيام الأولى من عرضه، بالإضافة لأفلام «شماريخ» و«بلوموندو» و«سنة أولى خطف» و«فوي فوي فوي» و«وش في وش» و«العميل صفر» و«الخميس الجاي» و«البعبع». ويغلب الطابع الكوميدي على أفلام موسم رأس السنة، في مقدمتها فيلم «أبو نسب» بطولة محمد إمام وياسمين صبري وماجد الكدواني، تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام، وتدور أحداثه حول «طبيب أطفال» يعيش قصة حب مع بطلة العمل وهي «مدربة نفسية».

كما تدور أحداث فيلم «أنا وابن خالتي» في إطار كوميدي يتناول المفارقات العائلية، وهو من بطولة بيومي فؤاد وسيد رجب، كذلك «عصابة عظيمة»، وتدور أحداثه بشكل كوميدي حول سيدة كفيفة تقوم بتشكيل تنظيم عصابي مع ابنها. الفيلم من بطولة إسعاد يونس، كريم عفيفي، فرح الزاهد، تأليف هاجر الإبياري وإخراج وائل إحسان.

وتدور أحداث فيلم «كارت شحن» في قالب كوميدي أيضاً حول التطور التكنولوجي، والفيلم من بطولة بيومي فؤاد ومحمد ثروت، كما يأتي فيلم «مقسوم» في قالب اجتماعي كوميدي موسيقي، وهو من بطولة ليلى علوي. وينافس الفنان المصري أحمد الفيشاوي بفيلم «عادل مش عادل»، ويجسد شخصية محامٍ وسط مفارقات كوميدية، أما فيلم «الإسكندراني» فيدور في إطار شعبي حول الهوية المصرية في شخص الرجل السكندري الشعبي، وهو من بطولة أحمد العوضي وزينة وصلاح عبد الله، تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج خالد يوسف، ويقدم فيلم «الحريفة» توليفة خاصة بعالم كرة القدم، من بطولة نور النبوي.

ويرى الناقد الفني المصري محمد عبد الخالق أنه رغم قلة عدد الأفلام المقرر طرحها في موسم رأس السنة، التي وصلت إلى 10 أفلام حتى الآن، إلا أن العدد ملائم للظروف التي تمر بها صناعة السينما وما يحيط بها من مشكلات اقتصادية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط» أنه إلى جانب ذلك فإن «الحالة النفسية العامة للجمهور العربي تسيطر عليها مشاعر حزن بسبب أحداث غزة»، ووفق عبد الخالق، فإن موسم رأس السنة مدته قصيرة مقارنة بباقي المواسم الفنية، ويكاد يقتصر على إجازة منتصف العام فقط.

وعن التوجه لطرح أفلام كوميدية بكثافة، يقول عبد الخالق إن «إنتاج فيلم اجتماعي كوميدي تكلفته أقل من الأنواع الأخرى كالأكشن مثلاً الذي يتطلب أعمال (غرافيكس) و(أكشن) وتصميم معارك». وعدَّ أن «الأفلام الكوميدية مناسبة أكثر لجمهور الأعياد الذي يذهب للسينما نزهةً، حتى لو خلت الأفلام من نجم الشباك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى