سفارات وجاليات

سفير تركيا بمصر: أنقرة مرتبطة دائماً بالقاهرة والثقة المتبادلة أساس إزالة أي سوء تفاهم

صوت المصريين - The voice of Egyptians

قال سفير تركيا بمصر صالح موطلو: «شرف عظيم بالنسبة لي أن أتقدم بأوراق اعتمادي لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، منذ أيام قليلة».

وأضاف خلال حوار خاص ببرنامج «يحدث في مصر»، تقديم الإعلامي شريف عامر، والمذاع على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الخميس، أنه شعر بالصدق والأمانة والاهتمام العميق من قبل الرئيس السيسي، تجاه تركيا ورئيسها أردوغان، مؤكدا أن هناك ثقة كاملة ومودة بين الرئيسين السيسي وأردوغان.

ولفت إلى أن الثقة المتبادلة بين الجانبين المصري والتركي، جرى بناؤها على أساس مصالح كلتا الدولتين، منوها بأن مصر وتركيا هما أهم الدول في شرق البحر المتوسط.

وأشار إلى أن ما جرى تحقيقه خلال الـ10 سنوات، هو أن الشعبين كان لا يزال بينهما حب واهتمام متبادل بينهما، ولم يختف أبدا، والبلدين افتقدا بعضهما البعض، مشددا على أن تركيا كانت دائما ولا تزال مرتبطة بمصر، وتولي أهمية كبرى لدور مصر الإقليمي، ومصر دائما تهتم بتركيا وشعبها.

وذكر «انعدام التواصل تسبب في حدوث سوء تفاهم بين البلدين ونجحنا في حل هذه الأزمة»، موضحا أنه جرى تأسيس الثقة بين البلدين خلال الفترة الماضية من الحوارات المستمرة.

وتابع: «تركيا كانت مقدرة تماما للدور المصري ومكانة الدولة المصرية، وكنت نتمنى دائما الرفاهية والرخاء لمصر وشعبها، والجانبين عبرا من خلال كل الوسائل عن هذه المشاعر والمقاربات، واستطعنا أن نأتي لهذه المرحلة من التفاهم».

وأوضح صالح موطلو، سفير تركيا بمصر، إن بلاده منفتحة جدًا للمساعدة في تطوير الاقتصاد المصري من خلال تعميم النموذج التركي، وكيفية تحقيق مستوى ومعيار للجودة، مشيرًا إلى أنه توجد علامات تجارية تركية ذات جودة جيدة جدا داخل مصر.

، أن «مصر ترغب في التعاون مع تركيا على المستوى الصناعي، ومن خلال تبني النموذج التركي، وفي نفس الوقت توجد السوق المصرية والسوق الأوروبية، ومصر لديها اتفاقيات مع هذه الأسواق فضلا عن الاستثمارات».

وتابع سفير تركيا بالقاهرة، أن الاقتصادين المصري والتركي يكملان بعضهما البعض، ويحتاجان لبعضهما البعض، ومصر تحترم تجربة تركيا الاقتصادية، لافتًا إلى أن الشركات التركية ستكون مهتمّة في العديد من القطاعات بالتوسع في مصر، مختتما: «ألتقي معهم في كل شهر وفي كل عام، ونرى الكثير من الشركات التي ترغب في الذهاب للسوق المصرية للتجارة والاستثمار».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى