اقتصاد وبورصة

تراجع بورصتي الإمارات وارتفاع مؤشرات السعودية ومصر

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أغلقت أسواق الأسهم في الإمارات على انخفاض، اليوم الاثنين، بعد أن عارض أحد كبار صنّاع السياسات بالبنك المركزي الأمريكي توقعات بخفض وشيك لأسعار الفائدة، في حين ارتفع المؤشر السعودي بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وقال جون وليامز، رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك، الجمعة الماضي، إن البنك المركزي لا يزال يركز على خفض التضخم إلى هدفه البالغ اثنين في المئة، وأضاف أنه “من السابق لأوانه” مناقشة خفض أسعار الفائدة في هذه المرحلة، بحسب “رويترز”.

وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك السعودية والإمارات وقطر، عملاتها بالدولار وتتابع تحركات سياسة بنك الاحتياطي الاتحادي عن كثب مما يعرض المنطقة لتأثير مباشر من التشديد النقدي في أكبر اقتصاد بالعالم.

وانخفض مؤشر دبي الرئيسي 0.3% متأثرًا بانخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارات، 1.5% وانخفاض سهم شركة تعليم القابضة 1.5%. وفي أبوظبي، انخفض المؤشر 0.2%.

وتراجعت بورصة أبوظبي بعد سلسلة من المكاسب في الأسبوع الماضي. وقال دانييل تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى بي.دي سويس، إن السوق قد تظل معرضة لبعض المخاطر مع تغير توقعات المستثمرين.

وأضاف: “وفي الوقت نفسه، فإن ارتفاع أسعار النفط قد يقدم بعض الدعم للسوق”.

وارتفعت أسعار النفط بسبب هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر ما أثار قلقًا بشأن انقطاع إمدادات النفط، على الرغم من أن الشكوك المحيطة بخطة روسيا لتقليص صادراتها في ديسمبر قد حدت من المكاسب.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.2% قبيل نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر اليوم الاثنين فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة بعد فوزه بنسبة 89.6% من الأصوات في الانتخابات التي خيّمت عليها الحرب في غزة والأزمة الاقتصادية الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى