سياحة وأثار

شراكة استراتيجية بين «لوتاه للوقود الحيوي» و«فاتهوبس إينرجي» الماليزية لتطوير وقود حيوي للطائرات

إنتاج الوقود الحيوي من زيوت الطهي المستخدمة

صوت المصريين - The voice of Egyptians

وقعت شركة «لوتاه للوقود الحيوي»، الرائدة في الاقتصاد الدائري عبر إنتاج الوقود الحيوي من زيوت الطهي المستخدمة، مذكرة تفاهم مع فاتهوبس إينرجي (FatHopes Energy) ، الشركة الماليزية الرائدة في تطوير حلول الزيوت والشحوم المستدامة لإنتاج الوقود الحيوي ، من أجل تطوير حلول إنتاج وتوزيع وقود الطائرات المستدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وقد تم توقيع الاتفاقية بحضور مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة وتوان نيك نظمي بن نيك أحمد  ، وزير الموارد الطبيعية والبيئة وتغير المناخ في ماليزيا، وتشكل هذه الاتفاقية، التي أُبرمت على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه دولة الإمارات، خارطة طريق للتعاون الذي يضم مبادرات متنوعة بهدف تطوير وقود مستدام لقطاع الطيران عبر استخدام أحدث التقنيات والاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز سلاسل الإمداد.

تأتي هذه الشراكة لتلبية الطلب المتنامي على الوقود الحيوي في قطاع الطيران الذي يستهدف تخفيض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول 2050، حيث يشكل القطاع نحو 3% من إجمالي البصمة الكربونية في العالم، ومن المرجح خفض هذه التأثيرات السلبية مع استخدام وقود الطيران المستدام، الذي سيقلل من الانبعاثات الكربونية على مستوى القطاع بنسبة تصل إلى 80%، كما يتميز بأنه وقود صديق للبيئة. وفي منطقة الشرق الأوسط، التي تُعد مركزاً عالمياً للسفر، أبدت الناقلات الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي اهتماماً كبيراً بالوقود المستدام الذي يسهم في إدارة الموارد بصورة فعالة فضلاً عن تحقيق استراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني. ويتوقع أن تسهم هذه التوجهات في زيادة الطلب على وقود الطيران المستدام.

وكشفت الشركتان عن خططها لبحث إمكانية تأسيس مستودعات لتخزين المواد الخام ومصفاة لوقود الطيران المستدام في مواقع استراتيجية بدولة الإمارات العربية المتحدة وماليزيا. وستعمل مستودعات تخزين المواد الخام، التي تبلغ سعتها 200 ألف متر مكعب من النفايات السائلة، في أحد الموانئ في جنوب شرق آسيا كمركز لتجميع إمدادات المواد الخام للمصفاة التي تقع في موقع استراتيجي في دولة الإمارات. علاوة على ذلك، ستدرس الشركتان فرص الاستفادة من تقنيات وبيانات وبرامج ريادة الأعمال التي تطورها شركة فاتهوبس للطاقة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل تأمين إمدادات كافية من المواد الأولية للوقود الحيوي.

وعقب توقيع مذكرة التفاهم، قال السيد/يوسف بن سعيد لوتاه، الرئيس التنفيذي لشركة لوتاه للوقود الحيوي : «تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية مع فاتهوبس إينرجي تأكيداً على التزامنا بتطوير حلول طاقة مستدامة لقطاع الطيران والمساهمة في تحقيق أهداف الحياد المناخي التي وضعها قطاع الطيران المدني في العالم، وتتماشى مع أهداف دولة الإمارات ورؤية قيادتها الحكيمة. وتسهم الاستفادة من خبرات وتقنيات شركة فاتهوبس للطاقة الرائدة في تحقيق تقدم ملموس في إنتاج وتوزيع وقود الطيران المستدام، وتلبية الطلب المتنامي لهذا القطاع في دولة الإمارات وبقية أنحاء المنطقة».

وقال السيد/ فينش سينها ، الرئيس التنفيذي لشركة فاتهوبس إينرجي: «يتوافق هذا التعاون مع مهمتنا المتمثلة في تعزيز الممارسات المستدامة والابتكار التكنولوجي. وبالعمل يداً بيد مع لوتاه للوقود الحيوي، نستهدف المساهمة إيجاباً في الحد من الانبعاثات في صناعة الطيران من خلال إنشاء بنية تحتية قوية لإنتاج وتوزيع وقود الطيران المستدام وضمان مستقبل مستدام وتعزيز مستوى المسؤولية تجاه البيئة».

وتمثل مذكرة التفاهم خطوة مهمة نحو إنشاء إطار استراتيجي للشركتين لاستكشاف الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع الطموحة، وتؤكد على الالتزام المشترك لشركتي لوتاه للوقود الحيوي فاتهوبس إينرجي بتعزيز الاستدامة والتقدم التكنولوجي والإشراف البيئي، ليكون بمثابة منارة للابتكار في صناعة الطيران العالمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى