ثقافة وفنون

إيرادات السينما المصرية 2023 تكشف عن أزمة وبيت الروبي على قمة الإيرادات

35 فيلم ومحتوى لا يناسب عدد كبير من الجمهور

صوت المصريين - The voice of Egyptians

شهدت إيرادات السينما المصرية عام 2023 أزمة كبيرة فما بين سحب عدد من الأفلام وانخفاض الإيرادات، أظهر كل ذلك أزمة في السينما المصرية ، حيث شهدت السينما المصرية عام 2023 عودة نجوم الصف الأول، في منافسة قوية بدور العرض، بعد تضاعف عدد الأفلام المعروضة، لاسيما خلال صيف العام الجاري، حيث قدمت شركات الإنتاج المختلفة 16 فيلماً جديداً، بالإضافة إلى أفلام موسمي عيد الفطر والأضحى، ليصبح الإجمالي 35 فيلماً سينمائياً، تنوعوا بين الكوميديا والرومانسية، ثم الأكشن والدراما، والرعب أحياناً.

ورغم كثرة عدد الأفلام التي عرضت في دور السينما المصرية خلال عام 2023، مقارنة بالعام الماضي، حيث عرض 8 أفلام خلال صيف 2022، مقابل 16 فيلماً الصيف الجاري، إلا أن إيرادات أفلام الموسم الجاري حققت نحو 11.6 مليون دولار، مقابل 7.7 مليون دولار العام المنصرم، ما يشير إلى وجود أزمة في صناعة السينما، مع عدم قدرة المحتوى على جذب الجمهور، سوى عدد بسيط جداً من الأفلام، التي نجحت في الصمود والاستمرارية في دور العرض، وتحقيق إيرادات عالية.

بيت الروبي يتصدر

سطر الفنان كريم عبدالعزيز تاريخاً جديداً على صعيد إيرادات السينما المصرية، بفيلمه الأخير “بيت الروبي”، الذي عرض في موسم عيد الفطر الماضي، وشاركه كريم محمود عبدالعزيز، ونور، وتارا عماد، وإخراج بيتر ميمي، وحقق الفيلم إيرادات بلغت تقترب من 130 مليون جنيه مصري، ليتصدر قائمة أعلى الإيرادات في السينما المصرية.

وبإيرادات “بيت الروبي”، يختتم الفيلم 2023 ليصبح أعلى إيرادات فيلم سينمائي مصري خلال العام الجاري، بتحقيقه ما يقرب من 130 مليون جنيه (4.2 مليون دولار).

“تاج” و”البعبع” و”العميل صفر”

ويأتي في المركز الثاني، فيلم البطل الخارق “تاج” للنجم تامر حسني، الذي حقق خلال العام الجاري نحو 45 مليون جنيه مصري، ثم فيلم “البعبع” لأمير كرارة في المركز الثالث، الذي حقق 43.5 مليون جنيه (1.4 مليون دولار)، بعده فيلم “العميل صفر” لأكرم حسني في المركز الرابع، محققاً إيرادات بلغت 42.2 مليون جنيه.

“وش في وش” و”مستر إكس”

أما فيلم “وش في وش” لأمينة خليل ومحمد ممدوح، فجاء في المركز الخامس، بإيرادات بلغت 34.182.387 مليون جنيه، واحتل فيلم “مستر إكس” المركز السادس، محققاً إيرادات 32 مليون جنيه، يليه فيلم “فوي فوي فوي” في المركز السابع، محققاً إيرادات 32 مليون جنيه، والذي جرى اختياره لتمثيل مصر للمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل فيلم عالمي.

“مرعي البريمو” و”ع الزيرو”

وتقهقر فيلمي “مرعي البريمو” لأيقونة الكوميديا المصرية، ونجم الصف الأول محمد هنيدي، و”ع الزيرو” لمحمد رمضان، في نهاية قائمة الإيرادات، ليحتلا المركزين الثامن والتاسع، حيث خيب الفيلمين آمال الجمهور، لوقوع بطليهما في فخ تكرار المحتوى اللذان قدماه في أفلامهما السابقة، وعدم تقديم أي إبداع في الإخراج أو الفكرة، وحقق فيلم هنيدي إيرادات 16.500 مليون جنيه، أما فيلم رمضان حقق إيرادات بلغت 13.500 مليون جنيه، قبل سحبهما من دور العرض.

أفلام مسحوبة بسبب إيراداتها الهزيلة

وبجانب فيلمي هنيدي ورمضان، تم سحب عدة أفلام أخرى، من بينها “أولاد حريم كريم” لمصطفى قمر، بإيردات بلغت 8 ملايين جنيه، خلال 46 أسبوع عرض، وفيلم “مطرح مطروح” لمحمود حميدة، بإيرادات بلغت 2 مليون و618 ألف جنيه، و”البطة الصفراء” لغادة عادل بإيرادات مليون و400 ألف جنيه، و”5 جولات” لماجد المصري، بإيرادات 580 ألف جنيه، و”سكر” لماجدة زكي بإيرادات لم تتخطى 2 مليون جنيه في 7 أسابيع، وفيلم “شمس” لعمرو عبدالجليل، بعد أسبوعين من طرحه بالسينما، وكذلك فيلم “دولارات دولارات” لنضال الشافعي بعد 4 أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى