سياسة خارجية

البيت الأبيض يرحب بتمديد الهدنة وإطلاق مزيد من الرهائن والسجناء

صوت المصريين - The voice of Egyptians

رحب البيت الأبيض بإعلان قطر نجاح المفاوضات لتمديد الهدنة الإنسانية في القتال بين إسرائيل و«حماس» لمدة يومين يتم خلالهما إطلاق سراح ما لا يقل عن 20 رهينة أخرى من النساء والأطفال لدى «حماس»، في مقابل إطلاق سراح 60 سجيناً فلسطينياً في السجون الإسرائيلية وإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأثنى البيت الأبيض على الجهود التي قام بها المفاوضون من قطر ومصر والأردن.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في أعقاب إعلان التوصل إلى الهدنة: «نأمل أن نرى المزيد من تمديد وقف إطلاق النار، وهذا سيعتمد على استمرار (حماس) في إطلاق سراح الرهائن». وشدد على أن الرئيس الأميركي جو بايدن انخرط بعمق في العملية طوال اليومين الماضيين وتحدث مع أمير قطر للمساعدة في حل المأزق، كما تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو للعمل على تمديد فترة الإيقاف المؤقت للقتال».

وأبدى كيربي تفاؤلاً باحتمالات الإفراج عن مزيد من الرهائن الأميركيين المحتجزين لدى «حماس». وقال: «سنراقب عن كثب لنرى ما إذا كان هناك أي أميركي في هذه المجموعة، ولا نعرف من سيكون في القائمة التي ستطلقها (حماس) بأسماء الرهائن المفرج عنهم، ونعتقد أن هناك ما بين ثمانية وتسعة أميركيين لدى (حماس)».

وأوضح أن الجانب الأميركي ليس منخرطاً في تحديد الأسماء، ويأمل فقط في إطلاق سراح سيدتين أميركيتين في أقرب وقت ممكن، مشيراً إلى أن النقطة الشائكة في المحادثات تعلقت بإطلاق سراح الأمهات مع أطفالهن وتم حل هذه المسألة.

ليس وقفاً دائماً لإطلاق النار

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي إلى أن إسرائيل تنوي استئناف العمليات العسكرية بعد انتهاء الهدنة. وقال: «سنواصل حث إسرائيل في أثناء قيامها بالعمليات العسكرية على الحرص، بأقصى قدر، على الاهتمام بحياة المدنيين الأبرياء»، مستبعداً وقفاً دائماً لإطلاق النار. وقال: «لقد كنا واضحين طوال الوقت حول المخاوف من أن وقف إطلاق النار على نطاق واسع لن يفيد إلا (حماس) والآن الهدنة أصبحت ستة أيام وستستفيد منها (حماس) وهي جماعة إرهابية لا تلتزم بقوانين الحرب وتحاول استغلال أي توقف للقتال لمصلحتها ولذلك فإننا نراقب ذلك عن كثب مع نظرائنا الإسرائيليين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى