مرأة

بعد 8 سنوات في السجون الإسرائيلية… إسراء جعابيص حرة

صوت المصريين - The voice of Egyptians

​قالت الأسيرة الفلسطينية المحررة إسراء جعابيص، بعد خروجها من السجن في إسرائيل: «نخجل أن نفرح وفلسطين كلها جريحة»، وذلك بعد قضائها 8 سنوات في السجون الإسرائيلية. وإسراء جعابيص (38 عاماً) خرجت ضمن 39 فلسطينياً من النساء والأطفال الذين تم إطلاق سراحهم أمس، ضمن الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية، ضمن صفقة تبادل.

وجاء الإفراج عن الرهائن أمس (السبت) بعد تأخير لساعات، قالت «حماس» إن سببه عدم التزام إسرائيل ببنود الاتفاق. وعانقت إسراء أفراد عائلتها بحرارة وتأثر بالغ، بعيد وصولها إلى منزلهم. وتزاحمت وسائل إعلام وأفراد من الصحافة، على الرغم من إبعاد القوات الإسرائيلية الصحافيين الذين تجمعوا خارج منزل إسراء.

وصرحت إسراء جعابيص بعد خروجها: «شمينا الهوا»، وقالت وهي تعانق ابنها معتصم: «أوجاعي مرئية، لا داعي أن أحكي عنها، غير أوجاعي من ناحية المشاعر والأحاسيس والشوق للأهل. لكن هذه هي ضريبة السجن للسجين، وضريبة المحبة والشوق والحنين»، حسبما أفادت وكالة «الصحافة الفرنسية».

وتصف جعابيص فترة اعتقالها بأنها «مريرة وصعبة».

وتعد إسراء جعابيص من بلدة جبل المكبر في مدينة القدس، وهي قد دينت بتفجير أسطوانة غاز في سيارتها على حاجز عام 2015، ما أدى إلى إصابة شرطي إسرائيلي، وحكم عليها بالسجن 11 عاماً. وكانت عائدة بسيارتها من مدينة أريحا، وحُكم عليها بالسجن 11 عاماً. واندلع حريق في السيارة أصيبت إثره بحروق في أنحاء متفرقة من جسدها أحدثت بها تشوهات كبيرة. واتهمتها السلطات الإسرائيلية بالشروع في تنفيذ عملية تستهدف جنودها عند الحاجز العسكري، لكنها دفعت ببراءتها وهو ما لم تأخذ به المحكمة.

وأجريت لها عملية جراحية في مستشفى إسرائيلي خلال اعتقالها لعلاج ما أصابها من حروق، لكنها تؤكد أنها أُخرجت من المستشفى وأعيدت إلى السجن في اليوم ذاته الذي خضعت فيه للجراحة، ولم تُتح لها فترة للاستشفاء، وفقاً لوكالة أنباء العالم العربي.

وقالت جعابيص إن «الأدوية التي كنت أحصل عليها لم تكن مناسبة لحالتي، كنت بحاجة إلى نوع خاص من المسكنات، لكن للأسف ما كنت أحصل عليه كان أدوية تسبب لي آلاماً في المعدة». وتصف كيف عانت آلاماً لا يمكن احتمالها، وتضيف: «كوني أُمّاً، خضت تجربة الولادة. آلام المخاض والولادة كانت أقل بكثير مما عانيته من آلام بسبب الحروق وعدم الحصول على الأدوية المناسبة».

وخلال 8 سنوات في السجون الإسرائيلية، عانت إسراء من حروق بالغة خصوصاً في الوجه واليد، وتعد من «أخطر الحالات الطبية بين الأسيرات»، وفق نادي الأسير الفلسطيني.

وتشير إحصاءات جمعية نادي الأسير الفلسطيني إلى أن هناك ما لا يقل عن 62 امرأة فلسطينية معتقلة في سجن دامون الإسرائيلي، وتعد إسراء واحدة من أقدم المعتقلات فيه.

واندلعت الحرب بعد الهجوم المباغت لحركة «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل، ومنذ ذلك الحين، تشنّ إسرائيل قصفاً مكثفاً على القطاع، وبدأت في عمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل زهاء 15 ألف شخص، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل، وفق حكومة «حماس».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى