سفارات وجاليات

ماذا الذى قاله خيرت فيلدرز عن فلسطين؟.. هاجمته معظم الدول العربية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أثارت تصريحات خيرت فيلدرز  السياسي اليميني الهولندي عن فلسطين حفيظة عدد كبير من الدولة العربية وأصدرت عدد من الدول بيانات أدانت فيه تصريحات فيلدرز ، فبعد أيام قليلة من فوزه في الانتخابات الهولندية، أثار اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، جدلًا واسعًا، وهجومًا حادًا من الدول العربية، بعد أن دعا بشكل صريح وواضح، إلى طرد الفلسطينيين من أرضهم نحو الأردن، وهو أول موقف غربي معلن لدعم توجهات إسرائيل بشأن تهجير الفلسطينيين، بحسب شبكة سكاي نيوز .

خيرت فيلدرز المعروف بـ«معادي الإسلام»، يعتبر أن الأردن هي الدولة الفلسطينية، وذلك في تصريح مفاجئ، بعد فوز حزبه الذي يقوده بـ35 مقعدًا في الانتخابات الهولندية، وبحسب ما أوردت شبكة «يورونيوز»، فمن المتوقع أن يقوم اليميني المتطرف بتشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة.

وزارة الخارجية الفلسطينية، أدانت تصريحات «فيلدرز»، وأكدت أنه أنكر بحديثه وتصريحاته حقوق الشعب الفلسطيني، خاصة حق الشعب الفلسطيني في تجسيد دولته المستقلة على أرضه وطنه بعاصمتها القدس الشرقية.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان إدانة: «تعتبر الوزارة أن هذه التصريحات دعوة لتصعيد العدوان على شعبنا وتدخلًا سافرًا في شؤونه ومصيره»، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، أجرى أيضًا اتصالًا هاتفيًا مع نظيرته الهولندية، هانكي برونز سلوت، وأكد خلال الاتصال إدانة الأردن ورفضه المواقف العنصرية التي أعلنها خيرت فيلدرز.

وقال الصفدي: «فيلدرز أنكر حق الشعب الفلسطيني في حريته ودولته على ترابه الوطني، وتبنى فيها وهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن»، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

سفارة دولة الإمارات في لاهاي جنوب هولندا، أدانت أيضًا تصريحات «فيلدرز»، وأكدت على أنه يقوم بالتحريض على تهجير الشعب الفلسطيني باتجاه الأردن، وهو تدخلًا في الشؤون الداخلية للمملكة الأردنية الهاشمية، وهي أمر مرفوض ومدان.

الخارجية البحرينية أيضًا، أعلنت استنكارها الشديد للتصريحات التي أطلقها «فيلدرز»، والتي أنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى