ثقافة وفنون

تخصيص 3 % من مبيعات معرض الكويت الدولي للكتاب لدعم أهالي غزة

صوت المصريين - The voice of Egyptians

بالتزامن مع مرور 50 عام على ذكرى تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سموّ الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، قام وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري اليوم بافتتاح فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2023 في دورته الـ 46 في أرض المعارض الدولية بمشرف، وهو الحدث الثقافي الأبرز، ليستمرّ حتى 02 كانون الأول/ ديسمبر.

يأتي المعرض تحت شعار “شغفك له كتاب” كإشارة إلى أنّ لكل شغوف في كل مجال هناك كتاب يتناسب ويتوافق مع اهتماماته مهما اختلفت أنواع تلك الاهتمامات فهي فرصة للجميع للحضور والتعرف على ما يضمه المعرض من إصدارات تتناسب مع اهتماماتهم ورغباتهم.

وأكّد الوزير المطيري أن المعرض يتزامن مع مناسبة تعكس عمق وأصالة وثراء الثقافة والاهتمام بها في الكويت إذ يتمّ الاحتفاء باليوبيل الذهبي للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مضيفًا أن الثقافة والأدب في البلاد تحظيان باهتمام ودعم كبيرين ومستمرين من القيادة السياسية بقيادة سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وإقامة المعرض سنويًا والأنشطة الثقافية والأدبية المتنوعة تثري الساحة الثقافية والأدبية في الكويت وتحقق تطلعات المثقفين والأدباء.

يشارك في النسخة 46 للمعرض 29 دولة منها 18 عربية و11 أجنبية تعكس مكانة الكويت الثقافية المرموقة إذ يصل عدد المشاركين بتوكيل أو بشكل مباشر هم 486 دار نشر، منهم 102 بتوكيل، 384 دار مشاركة بشكل مباشر بمجموع كتب تجاوز 71 ألف عنوان من ضمنها 11 ألف عنوان حديث لسنة 2023 و2024.

ويقسّم المعرض إلى ثلاث قاعات وهم: 5،6،7 بمساحة إجمالية 18 ألف متر ويستقبل المعرض زوّاره والمتعطّشين للكتاب والقراءة ابتداء من الساعة الـ 10 صباحًا حتى الساعة الـ 10 مساءً.

تتضمن القاعة رقم” 5 ” 143 جناح مقسمة على حسب الدول ومنها: مصر، سوريا، الأردن، المغرب بالإضافة إلى لبنان، أما القاعة رقم “6 ” فهي مخصصة لدول الخليج، دور النشر الكويتية، الدول الأجنبية وبعض دور النشر العربية من ضمنهم العراق، وحول الكتاب الأجنبي يتضمن 145 دار نشر أو جناح بشكل خاص أمّا القاعة رقم “7” خصصت لدور النشر الحكومية وجمعيات النفع العام، والمنظمات الإقليمية وعددهم 49 جناح.

وقال رئيس الاتحاد محمد رشاد إن أهم مميّزات هذه الدورة تتمثل في:

* الشاشات التفاعلية للجمهور التي تتواجد في البوابات الرئيسية للمعرض والتي تساعد الزوّار على التعرف على مواقع الأجنحة وأماكنها إضافة إلى خدمة ” 25%” خصم على جميع الكتب الموجودة والمدونة في “نظام الاستعلام الآلي”.

* توفّر مراكز الاستعلام الآلي في القاعات، بحيث يتوجه الجمهور بشكل مباشر إلى هذه المراكز، ويمكن الاستعلام عن أي كتاب أو دار نشر أو عن أي مؤلف بشكل مباشر.

* مبادرة ” كتابنا كتابك التي خصصت لطلبة المدارس” وسوف تقدّم لهم الدور النشر الكويتية كتاب بشكل مجاني يتناسب مع المرحلة والفئة العمرية لكل مدرسة، بحيث تكون زيارات المدرسة بشكل خاص للمعرض عن طريق البوابات بعد تسجيل المدرسة يتم توزيعهم على عدد طلبة المدرسة لكل طالب كتاب، ويتوجه الطالب بشكل مباشر لدار النشر التي سوف تقدم له هدية، وهي خدمة مجتمعية ومشاركة في نجاح المعرض، التي تعتبر من المسؤولية الثقافية والوطنية.

* دعم فلسطين: مبادرة تخصيص 3 % من ريع المبيعات لدعم أهالي غزة، بالتعاون مع الهلال الأحمر الكويتي.

وأوضح محمد صالح المعالج رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة أن  فعاليات المعرض في دورته (46) تشتمل على برنامج ثقافي يستضيف كتّابًا وشعراء كويتيين، عرب ودوليين كما يستضيف شخصيات رائدة في عالم النشر وستنتظم ندوات فكرية وورشات على امتداد أيام المعرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى