أخبار الجامعات

الدكتورة نرمين عبد الجليل تفوز بالمركز الأول في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

صوت المصريين - The voice of Egyptians
فازت الدكتورة نرمين عبد الجليل محمد الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المعمارية بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثانية، وذلك عن مشروع “منازل ريفية خضراء بمحافظة الوادي الجديد” فئة المشروعات الصغيرة (حياة كريمة) و في إطار بروتوكول التعاون مابين الجامعة والمحافظة.
وقد  تسلمت الدكتورة نرمين عبد الجليل الجائزة في حفل توزيع الجوائز خلال فعاليات المؤتمر الوطني للمبادرة – الدورة الثانية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ود. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعدد من الوزراء والمحافظين وممثلي المجالس النيابية، وممثلي المنظمات التنموية الدولية والمؤسسات المحلية الشريكة.
وإكدت الوزارة ان ٨ مشروعات مملوكة للسيدات فازت من أصل ١٨ مشروعاً فائزاً بنسبة تخطت ٤٤٪؜، وأنه بجانب الجوائز التي ستقدمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، سوف تشارك جميع المشروعات الفائزة في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28 بالإمارات العربية المتحدة.
الدكتورة نرمين عبد الجليل تحصل علي براءة إختراع من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
وقد حصلت الدكتورة نرمين عبد الجليل محمد، على براءة إختراع من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وذلك عن تطويرها لخليط وإجراءات معالجة لإنتاج طوب معشق مفرغ من التربة الرملية المثبتة لزيادة مقاومته للضغط وتقليل إمتصاصه للمياه .
يساهم هذا الطوب المبتكر في مواجهة إرتفاع أسعار مواد البناء وتقليل تأثيرها السئ على البيئة لاسيما صناعات الحديد والأسمنت والطوب الأحمر المحروق ، ويحافظ على الأراضي الزراعية من العودة للتجريف.
يتميز هذا النوع من الطوب بسهولة وسرعة بنائه لأنه معشق شبيه بالليجو ، وعدم الحاجة للحرق أثناء عملية الإنتاج ، وعدم الحاجة لمونة عادية أو محارة أو مراحل تشطيب تقليدية ، وعازل للحرارة والصوت ، وموفر بنسبة 50% مقارنة بالنظم المتعارف عليها ، وله بعد جمالي ويمكن إنتاجه بعدة ألوان بسهولة ، ويوفر في النقل حيث تتم عمليات الحصول على التربة وإنتاج الطوب والبناء به في نفس الموقع .
وقد روعي في الإبتكار البعد الإجتماعي والإقتصادي من خلال إستخدام إضافات متوفرة في السوق المصرية وغير مكلفة وإجراءات بسيطة تضمن إنتاج طوب صالح للبناء حتى مع وجود إختلافات في طبيعة التربة الرملية من مكان إلى آخر .
يأتي هذا الإختراع ضمن إستراتيجيات جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب التي تهدف إلى تشجيع البحث العلمي من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التطبيق على أرض الواقع وذلك ضمن المشروعات التي تقوم الجامعة بالعمل بها في قطاعات متعددة منها قطاع البناء والإسكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى