سياسة خارجية

ترحيل 600 مصري من ليبيا بينهم 25 طفل .. الهجرة غير الشرعية

بينهم 25 طفلا مصريا لا تتجاوز أعمارهم ما بين 11 و17 عاما

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أعلنت السلطات الليبية ترحيل 600 مصري دخلوا أراضيها بطرق غير شرعية، وذكر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي في طرابلس أن السلطات قررت ترحيل 600 مهاجر مصري إلى بلادهم عبر معبر مساعد الحدودي ، موضحا أنه سيتم نقلهم بعد ذلك إلى معبر السلوم على الحدود المصرية الليبية.

وكانت السلطات الليبية قد أحبطت في يوليو الماضي الهجرة غير الشرعية ومئات من المهاجرين غير الشرعيين حاولوا السفر إلى إيطاليا عبر السواحل الليبية بينهم 25 طفلا مصريا لا تتجاوز أعمارهم ما بين 11 و17 عاما .

وكشفت السلطات أنه تم ضبط مئات المهاجرين في مخزن إيواء بمدينة طبرق قبل سفرهم إلى إيطاليا ، بينهم 25 طفلا غالبيتهم من قرية واحدة بمحافظة الشرقية شمال مصر .

وكشفت المعلومات أن هؤلاء الأطفال قامت أسرهم بسداد مبالغ مالية تتراوح ما بين 100 إلى 130 ألف جنيه ، لعناصر ليبية ومصرية مقابل تسفيرهم للعمل في إيطاليا ، وأنهم وصلوا ليبيا قبل 3 شهور تمهيدا للسفر إلى السواحل الإيطالية عبر مركب تابع لعصابات الهجرة غير الشرعية وكان مقررا بدء رحلتهم بعد 8 أيام .

وقبل ذلك بأسابيع غرق مركب هجرة غير شرعية أيام قبالة سواحل اليونان وعلى متنه مئات الشباب من المهاجرين غير الشرعيين ما أسفر عن فقدان العشرات بينهم مصريين

وتبين أن المركب يتبع شخص ليبي يدعى محمد أبو سلطان ويعاونه أشقائه في تهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر سواحل المتوسط من طبرق في ليبيا إلى سواحل إيطاليا وكادت إحدى المراكب التي تتبع هذا المهرب تتعرض للغرق قبل شهر ولكن العناية الإلهية أنقذتها بركابها.

وكشفت روايات الأهالي أن ابنائهم استقلوا المركب من ليبيا وليس من مصر حيث سافروا إلى ليبيا أولا وبعدها استقلوا المركب للسفر إلى إيطاليا.

ونددت مصر باستمرار قيام العصابات المنظمة لجرائم الهجرة غير الشرعية باستغلال حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل، معرضةً حياتهم لمخاطر الموت وفقدان الأمل مطالبة بوقفة حاسمة تجاه هذه العصابات

وأكدت أنها اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية لوضع قوانين رادعة لمواجهة جريمة الهجرة غير الشرعية وكل من تسول له نفسه الانخراط في تنظيمها أو تيسيرها، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط الحدود تمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى