أخبار الجامعات

اختيار الدكتور طارق الشرقاوي عضواً بالمجمع العلمي المصري

صوت المصريين - The voice of Egyptians

استقبل الأستاذ الدكتور طارق الشرقاوي عميد كلية طب الفم والأسنان جامعة سفنكس مئات التهاني القلبية بمناسبة اختياره عضوا بالمجمع العلمي المصري.

حيث تقدمت جامعة سفنكس بخالص التهاني إلي الدكتور طارق الشرقاوي متمنين له مزيد من النجاح و التفوق في مسيرته العلمية والمهنية كما تقدم بالتهاني المهندس اسامة محمد ربيع رئيس مجلس الامناء بجامعة سفنكس ، والاستاذ الدكتور منصور كباش رئيس جامعة سفنكس والاستاذ الدكتور محمود شيحا نائب رئيس الجامعة والزملاء العاملين في جامعة سفينكس ، كما تقدم له بالتهاني الدكتور أحمد علي إمام استشاري طب الفم و زراعة والتقويم وتجميل الأسنان ، والدكتور ماركو فؤاد خليل المدرس المساعد بكلية طب الفم والأسنان و مسئول جوالة الجامعة المصرية الروسية، ومفوض التدريب و تنمية القيادات بجمعية فتيان الكشافة المصرية بالقاهرة.

وهنأته الاستاذة الدكتورة اعتماد ركابي أستاذ طب الأسنان بكلية طب الأسنان جامعة 6 أكتوبر، حيث قالت :” أن انضمام الدكتور طارق الشرقاوي لهذا الصرح العلمي المميز ما هو إلا تتويج لمسيرة عطاء وتقدير لجهوده في تأسيس وتطوير كليات طب الأسنان ونشر العلم النافع، فالمجمع العلمي المصري من أعرق المؤسسات العلمية ، فقد مر علي إنشائه أكثر من مائتي عام وأنشئ المجمع في القاهرة عام 1798 بقرار من نابليون بونابرت وضمت مكتبته 200 ألف كتاب وكانت أهداف المجمع العمل علي التقدم العلمي ونشر العلم والمعرفة وأبرز أعضاء المجمع الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة والأمير خالد الفيصل كما انضم للمجمع العلمي سابقاً كوكبة من العلماء الأجلاء مثل الدكتور علي بابشا أبراهيم أول عميد لطب قصر العيني والدكتور طه حسين والزعيم أحمد لطفي السيد والدكتور علي مصطفي مشرفة”.

وتقدم الدكتور مشاري العتيبي رئيس مؤتمر ومعرض مكة الدولي لطب الاسنان وعضو لجنة التعليم في الفيدرالية الدولية لطب الاسنان ( FDI) بالتهنئة قائلا: لا غرابة في هذا الحب الكبير والاحترام العظيم للاستاذ الدكتور والصديق الغالي طارق الشرقاوي، فهو استاذ الجميع وجامعة العلم والاخلاق والهدوء والحكمة.. استاذي الجليل.. نبارك لكم الاختيار الموفق لعضوية المجمع العلمي المصري بالغ الاهمية والذي تمتد اهميته على الوطن العربي والعالم اجمع ونشاطر الجميع ابتهاجهم بهذا الاختيار في هذا التجمع المهم جداً على المستوى العلمي، ونؤكد احقيتكم الكبيرة لمثل هذه المواقع الريادية وخبراتكم المتراكمه تستحق التقدير والثناء.. تمنياتي لكم بدوام التوفيق والتقدم والنجاح”.

وهنأه الاستاذ الدكتور منصور المنسي مستشار وزير التعليم العالي في جامعه سفنكس قائلا :”اختيار سيادتكم عضوا في المجمع العلمي المصري اختيار صادف اهله مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح”.

كما تقدم الأستاذ الدكتور احمد فتح اللة شوقى عميد كلية طب الأسنان بجامعة بني سويف والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية بخالص التهنئة ،

وهنأه الأستاذ الدكتور وليد حسن استشارى أمراض الفم والأسنان والتركيبات، نقيب أطباء أسنان القاهرة،  والدكتور صفوت قوطه نقيب أطباء الأسنان ببورسعيد والاستاذ الدكتور احمد شعبان استاذ طب الأسنان بجامعة المستقبل ورئيس رابطة اطباء أسنان مصر.

وتقدم الأستاذ الدكتور ياسر فتحي حسين عميد كلية طب الأسنان بجامعة المنيا والساده الوكلاء ومدير عام المستشفى وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية والمستشفى.
بخالص التهنئة الأستاذ الدكتور / طارق الشرقاوي.

كما تقدمت الأستاذة الدكتور صفاء مرزوق تهامي عميد كلية طب أسنان جامعة أسيوط والوكلاء ومدير المستشفى وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية والمستشفى بخالص التهنئة إلي الدكتور طارق الشرقاوي أستاذ جراحة الفم والوجه والفكين وعميد كلية طب الأسنان جامعة سفنكس باسيوط ،لإختياره عضوا بالمجمع العلمي المصري متمنين له دوام التوفيق والتقدم.

كما تقدمت الأستاذة الدكتورة علا مصطفى عمر القائم بأعمال عميد الكلية والسادة الوكلاء وجميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتهنئة الى العالم ا د طارق الشرقاوي وقالوا إنه اختيار صادف اهله مع تمنيات العلاقات العامة بدوام التوفيق والنجاح والعطاء.

وقالت الدكتورة رانيا سيد مسلم  الأستاذ بكليه طب الفم والاسنان جامعة القاهرة، ان هناك شخصيات كثيره تمر في حياتنا ..منها ما يبقى في الذاكره كذكرى ومنها ما تمحوه الايام.. ولكن هناك شخصيات مهما وصفتها الكلام لا يفي حقها.
وأثنت علي الدكتور طارق الشرقاوي قائلة أنه شخصية تعلمك العطاء والامانه والقدوة والمعرفه والاداره والقيم الساميه للاستاذ الجامعي والاهم من ذلك انه ليس عميدا فقط ولكن اب للجميع، فمن تعامل معه سوف يعرف ان هذا اقل ما يمكن ان يوصف به.

المجمع العلمي المصري

وقال الدكتور طارق الشرقاوي : يطيب لي ان اشكر الاستاذ الدكتور فاروق اسماعيل رئيس المجمع العلمي المصري والسادة اعضاء الجمعية العامة علي ثقتهم وقبول ترشيحي عضوا وادعو الله سبحانه وتعالي التوفيق لخدمة الوطن الغالي”.

يعد المجمع العلمي المصري من أعرق المؤسسات العلمية؛ مر على إنشائه أكثر من مائتي عام، ضمت مكتبته 200 ألف كتاب، أبرزها أطلس عن فنون الهند القديمة، وأطلس باسم مصر الدنيا والعليا مكتوب عام 1752، وأطلس ألماني عن مصر وأثيوبيا يعود للعام 1842، وأطلس ليسوس ليس له نظير في العالم وكان يمتلكه الأمير محمد علي ولي العهد الأسبق، وأدخل مركز معلومات مجلس الوزراء، هذه المكتبة النادرة على الحاسب الآلي.

تاريخ المجمع العلمي المصري

أنشئ المجمع في القاهرة 20 أغسطس 1798 بقرار من نابليون بونابارت، كان مقره في دار أحد بكوات المماليك في القاهرة ثم نقل إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم المجمع العلمي المصري ثم عاد للقاهرة عام 1880، وكانت أهداف المجمع العمل على التقدم العلمي، ونشر العلم والمعرفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى