أخبار وتقاريرسياسة خارجية

لماذا يحتفل العالم العربي باليوم العالمي للمستوطنات البشرية؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians
في أول يوم اثنين من شهر أكتوبر، هو اليوم العالمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في المنطقة العربية “UN HABITAT”، وهو الذي حددته الأمم المتحدة يومًا للتفكير في القضايا الحضرية والبيئة المعيشية.
ويمتلك برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN HABITAT)، وهو المنظمة المركزية للتنمية الحضرية المستدامة وتنمية المستوطنات البشرية، مكتبًا إقليميًا في مصر يشرف على منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
المكتب الإقليمي

“موئل الأمم المتحدة” هو برنامج الأمم المتحدة الذي يعمل من أجل مستقبل حضري أفضل. ونظرًا للاحتياجات المُلحة للإسكان والتوسع الحضري المستدام في المنطقة العربية، ضغطت الدول العربية لإنشاء مكتب إقليمي عربي. وفي سبتمبر/ أيلول 2010، وقعت الحكومة المصرية اتفاقية تعاون مع موئل الأمم المتحدة لإنشاء المكتب الإقليمي للدول العربية، وتم اعتماده في أبريل/ نيسان 2011.

إن المكتب الإقليمي للدول العربية مُكلف بتقديم سُبل التعاون الفني وبناء القدرات لثمانية عشر بلدًا في جميع أنحاء المنطقة العربية: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، السودان، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.
وحاليًا هناك مشروعات الجارية في كل من مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، المملكة العربية السعودية، سوريا، السودان حيث بلغت  المحفظة الإجمالية للمشاريع حوالي 150 مليون دولار اعتبارًا من عام 2016.
ويعمل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) بشكل وثيق مع جامعة الدول العربية على قضايا الإسكان والتنمية الحضرية. في الآونة الأخيرة، ساعد المكتب الإقليمي للدول العربية جامعة الدول العربية في تطوير استراتيجية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة للعام 2030.
حاليًا، تشارك السيدة كاورو إيريساوا، موظفة يابانية شابة، في المكتب الإقليمي لـ UN HABITAT، في مشاريع مختلفة، بما في ذلك تحسين بيئة المعيشة الحضرية في مصر وبلدان أخرى، وإعادة بناء البنية التحتية في المناطق المتضررة من الصراعات والكوارث الطبيعية.
وستواصل اليابان التعاون مع وكالات الأمم المتحدة للمساهمة في التنمية الحضرية المستدامة وتنمية المستوطنات البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى