ثقافة وفنون

إسرائيل تطرح فيلم لـ”غسيل مخ” الشباب المصري في الذكري الـ50 لحرب أكتوبر

السم في العسل

صوت المصريين - The voice of Egyptians

شن آلاف الشباب المصري هجوماً ضد فيلم جديد طرحته اسرائيل يهدف لتغيير الحقائق وتزوير التاريخ عن حرب أكتوبر ، ويركز الفيلم الذى يحمل اسم جولدا، رئيسة وزراء إسرائيل، علي حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وما مرت به من أزمات حلت على الحكومة الاسرائيلية بقيادتها، بفضل الهزيمة التي طالت الجيش الاسرائيلي في عام 1973.

والفيلم رغم أنه يحمل اسم جولدا إلا أنه لا يسرد فصول حياة مائير السياسية والمهنية ولكنه ويسلط الضوء فقط على تعاملها مع حرب يوم الغفران -حرب 6 أكتوبر-، بين إسرائيل والتحالف العربي بقيادة مصر وسوريا.

وسلط الفيلم أيضا الضوء على جهود الجاسوس الكبير الذي كانت إسرائيل وظفته في محيط الرئيس المصري السادات والذي حذر من حرب ستندلع يوم كيبور (أي يوم الغفران)، رغم أنه قال لهم إن الحرب ستندلع في السادسة مساء، وليس الساعة الثانية بعد الظهر، حينما اندلعت بالفعل.

الفيلم يحمل علامة أنه بناء علي قصة واقعية للإيحاء بأن ما يحمله هذا العمل هو حقيقة إلا أن آلاف العرب والمفكرين هاجموا الفيلم لما يقدمه من مغالطات وتزوير في التاريخ يبين أن اسرائيل كانت علي علم بموعد الحرب وأنهم تركوا المصريين يدخلوا سيناء كما أنهم نصبوا فخ لإيقاع السادات في توقيع اتفاقية السلام في كامب ديفيد.

كذلك يصور الفيلم المصريين بأنهم همجيون ويعاملوا الأسري بوحشية، وتغاضي هذا العمل عن مذبحة بحر البقر وقتل الأسري المصريين واستمرار قتل المدنيين في فلسطين المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى