سياحة وأثار

شطرنج من الذهب و 425 حجر من الماس.. تحفة من المجوهرات الملكية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

تحفة من المجوهرات الملكية.. شطرنج من الذهب ومرصع بـ 425 حجر من الماس، حيث يوجد الشطرنج في متحف المجوهرات الملكية

وقد أقيم متحف المجوهرات الملكية لعرض مقتنيات الأسرة العلوية التي أنشأها محمد علي باشا والتي حكمت مصر لأكثر من 150 عامًا بداية من عام 1805م وحتى عام 1952م.

بني القصر بمنطقة زيزينيا في عام 1919م على يد السيدة زينب فهمي وأكملته وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة ابنة الأمير علي حيدر حفيد محمد علي باشا، ويعتبر بمثابة خلفية مذهلة للممتلكات الرائعة للأسرة العلوية، إذ يعكس الذوق الرفيع للأميرة في اللوحات، والأسقف المذهبة، والفسيفساء التي تزين العديد من غرف القصر. يتكون القصر من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما ممر، ويتكون كل منهما من طابقين وبدروم.

يعرض المتحف الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها في جميع القاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتها الفخم؛ فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة  محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التي أعدها كبار المصممين في أوروبا، والتي كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة في مصر.

ومن آثار المتحف

شطرنج من الذهب يتكون من 32 قطعة من تماثيل الحيوانات والأشخاص المرصعة بـ 425 حجارة من الماس ومطلية بالمينا الملونة. تحمل قواعد القطع لوحات للشخصيات والمباني التاريخية والكتابات الإيرانية المنفذة المينا الملونة .

التاريخ: أسرة محمد علي.

مادة الصنع : الذهب.

مكان العثور: إيران.

وتبلغ سعر تذكرة متحف المجوهرات بالإسكندرية للفرد المصري العادي 20 جنيه وللطالب المصري 5 جنيهات.
بينما تقدر سعر التذكرة للزائر الأجنبي 180 جنيه وللطالب الأجنبي 90 جنيه.

مواعيد عمل المتحف يوميا

مواعيد عمل المتحف يوميا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء على أن يكون موعد غلق شباك التذاكر بمتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية في الساعة 4.15 عصرا في جميع الأيام بما في ذلك أيام الإجازات والأعياد والمناسبات.

التصوير الفوتوغرافي التذكاري بالهاتف المحمول مجانًا

يُسمح لزوار متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية بالتصوير الفوتوغرافي التذكاري بالهاتف المحمول مجانًا شريطة عدم استخدام الفلاش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى