سفارات وجاليات

تكريم الدكتورة آن علي.. ابنة محافظة الإسكندرية وأول وزيرة عربية ومسلمة في تاريخ الحكومات الاتحادية الأسترالية

صوت المصريين - The voice of Egyptians
شارك السفير هانئ ناجي، سفير جمهورية مصر العربية لدى استراليا، في الفعالية التي نظمتها الجمعية الأفريقية الأسترالية، مقرها كانبرا، لتكريم أبناء القارة السمراء الذين قدموا إسهامات إيجابية في المجتمع الأسترالي بمختلف المجالات، سواء السياسية أو الاجتماعية أو الرياضية أو الفنية، بما في ذلك فئة الشباب.
وفي هذا السياق، شارك السفير في تكريم الدكتورة آن علي، وزيرة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ووزيرة الشباب في الحكومة الأسترالية وعضوة مجلس النواب الفيدرالي لدائرة كوان بولاية غرب استراليا.
وقد نالت الوزيرة آن علي – من أصول مصرية- بناء على ترشيح السفير المصري، تكريماً خاصاً تقديراً لتمثيلها المشرف لأبناء القارة الأفريقية في أستراليا ودورها البارز في تعزيز الروابط بين الثقافات، بالإضافة إلى إسهاماتها في مجالات التعليم والشباب.
هذا، وألقت الوزيرة كلمة خلال الاحتفال، أعربت فيها عن فخرها بأصولها المصرية وبجذورها الأفريقية التي تمتد إلى المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء، كما أكدت على اعتزازها بانتمائها لأستراليا التي احتوت مختلف الجنسيات والأعراق لتجعلها مصدراً للتنوع والتميز والقوة.

من هي الدكتورة آن علي محمود سروجي؟

وُلدت الدكتورة آن علي في 29 مارس عام 1967م، في مدينة الإسكندرية، وتخرجت من جامعة إيديث كوان، ودرست في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وانطلقت بعد ذلك لتسطر نجاحاتها، وانخرطت في العمل السياسي كعضو في حزب العمال الأسترالي.

في غضون سنوات قليلة تمكنت من إثبات جدارتها وحنكتها السياسية، لتصبح بعد ذلك عضوًا في مجلس النواب عام 2016 عن حزب العمال، وأصبحت وزيرة الشباب وتعليم الطفولة المبكرة في الحكومة الأسترالية.

تعتبر الدكتور «آن علي» نموذجا مشرفا للمرأة المصرية المهاجرة بالخارج، ولها مجهودات في دعم العلاقات المصرية الأسترالية، ودور بارز في إطلاقة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأسترالية، ضمن نتائج «مصر تستطيع بالتاء المربوطة».

تعتبر الدكتورة آن علي واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في أسترالياـ وشخصية العام الأسترالية، وكانت تتولى منصب نائبة بمجلس النواب الأسترالي، ما جعلها تستحق بجدارة منصب وزيرة الشباب وتعليم الطفولة المبكرة بالحكومة الأسترالية.

تركز الدكتورة آن علي، نشاطها في دعم الشباب، كونها أستاذة جامعية وأكاديمية وممارسة في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة الأصولية، حيث نشرت أكثر من 50 مقالة عن الإرهاب والقضايا التي لها صلة به، كما أنها كتبت وحررت خمسة كتب في مجالات مختلفة.

أسست الدكتورة آن علي، أول منظمة غير حكومية في أستراليا لمكافحة عنف التطرف وأطلقت عليها «أشخاص ضد عنف التطرف»، وقادت حملة على وسائل التواصل الاجتماعي ضد العنف والتطرف، حيث أقامت مجموعة من الندوات لتسخير مهارات الشباب ومواهبهم لمعالجة القضايا في مجتمعاتهم، لتتوج رحلتها بأن تكون أول امرأة من أصل عربي ومسلمة تتبوأ منصبًا رفيعًا في تاريخ أستراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى