أخبار وتقارير

صحيفة هآرتس: نتانياهو يدرس تعيين أحد “الموالين” بمنصب وزير الدفاع

صوت المصريين - The voice of Egyptians

ذكرت مصادر لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن الائتلاف الحاكم “يسعى إلى تغيير وزير الدفاع” الحالي، يوآف غالانت، بأحد الأشخاص “الموالين”، بعد انتهاء المرحلة “الأكثر كثافة” من الحرب على جماعة حزب الله اللبنانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قولها إن الأخير “لم يتخل عن خططه” لاستبدال غالانت، لافتة إلى أنه “بمجرد انتهاء المرحلة الأكثر كثافة من العمليات العسكرية على الجبهة الشمالية، فإن ذلك التغيير سيحدث”.

وقالت المصادر إن حلفاء نتانياهو “الذين نسفوا تعيين جدعون ساعر في منصب وزير الدفاع، عبر تسريب أخبار المفاوضات أثناء سيرها، يضغطون على رئيس الوزراء للتخلص من غالانت، الذي يعتبرونه قوة معادية وتخريبية”.

وأشارت إلى أن نتانياهو “سيستأنف مفاوضات استبدال وزير الدفاع، بمجرد أن يهدأ الوضع في الشمال إلى درجة معقولة”.

ورأت الصحيفة أن تسويق الحكومة للحرب ضد حزب الله باعتبارها عملية قصيرة الأجل تهدف إلى تحقيق “نصر حاسم”، “لا يُظهِر فقط العمى الذي قد يؤدي إلى تورط غير مرغوب فيه في لبنان، بل يشير إلى أن غالانت سيبقى في منصبه لفترة أطول قليلاً”.

واعتبرت الصحيفة أن السبب الرئيسي وراء إصرار نتانياهو على التخلص من غالانت عاجلاً أم آجلاً هو “التهديد الذي يواجه ائتلافه من قانون التجنيد الإلزامي الذي قدمته الحكومة، والذي من شأنه أن يمنحهم إعفاءات واسعة النطاق”.

تشهد الحلبة السياسية في إسرائيل حالة من الترقب إزاء إمكانية اعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، إقالة وزير دفاعه يوآف غالانت في خضم حرب ضروس تشهدها البلاد.
ويبدو أن غالانت، وفقا لتقرير الصحيفة، “ليس مستعداً للتنازل” عن قانون تجنيد اليهود المتشددين، مما من شأنه أن يقوض إلى حد كبير قدرة الحكومة على “الدفاع عن القانون عندما يتم الطعن فيه حتماً في المحكمة”.

وشددت “هآرتس” على أن القانون الجديد الذي يمنح إعفاءً شبه شامل من التجنيد العسكري لقطاع من الجمهور أثناء الحرب، والذي تم سنه في تحد لموقف وزير الدفاع، “من شأنه أن يخلق مشاكل دستورية وأخرى تتعلق بصورة الحكومة”.

وتقول مصادر الليكود إنه بعد التخلي عن تعيين ساعر، الذي أعلن في نهاية الأسبوع الماضي أنه لم يعد مهتماً بالمنصب، فإن نتانياهو “يعتزم في الوقت الحالي الاحتفاظ بحقيبة الدفاع لأحد أعضاء حزب الليكود، أو إمكانية أن يعطي المنصب لوزير الخارجية يسرائيل كاتس، أو وزير الزراعة والتنمية الريفية، آفي ديختر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى