منوعات

جنون أسعار البيض في مصر.. هل تنجح حملة المقاطعة بضبط السوق؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

شهدت مصر موجة غضب جديدة بسبب استمرار ارتفاع أسعار البيض “بيض المائدة”، مما دفع العديد من المصريين من شن حملات مقاطعة

لشراء البيض على صفحات التواصل الاجتماعي بعد أن وصل سعر طبق البيض إلى 180 جنيها.

أسباب ارتفاع أسعار البيض في مصر

وأرجع أستاذ الاقتصاد الزراعي في مصر، الدكتور جمال صيام،في تصريحات صحفية  سبب أزمة «البيض» إلى «خروج بعض المنتجين من السوق خلال الفترة الماضية».  إن «الفترة التي شهدت ارتفاعاً في أسعار الأعلاف دفعت بعض المنتجين إلى الخروج من السوق». مضيفاً أن «البيض سلعة هامة ومطلوبة، خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد في البلاد، ولذا يصعب مقاطعتها، ويجب البحث عن حلول جذرية للأزمة تؤدي إلى توافر المعروض بما يؤدي إلى انخفاض الأسعار».

 

جهود لحل أزمة البيض في مصر

وكانت شعبة بيض المائدة أعلنت منذ أيام قليلة عن تفاصيل مبادرتها لطرح البيض بمنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي ووزارة التموين والتجارة الداخلية.

وكشف أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة، بإنه في إطارة دور الشعبة في المسئولية المجتمعية قررت بالإجماع المشاركة في مبادرة وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتوفر البيض في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية بسعر 150 جنيهاً للطبق.

طبق بيض - أرشيفية

وأشار نبيل في بيان صحفي، أنة سيتم طرح 4 الاف طبق بداية من السبت الماضي الموافق 21 سبتمبر الجاري في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية كدفعة أولي، علي أن يتم التنسيق مع الشركة القابضة لزيادة معدلات الضخ وفق الإحتياجات.

وأشار نبيل، أن الـ 4 آلاف طبق سيتم تداولهم في المنافذ الرئيسية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالقاهرة الكبري كبداية لتطبيق مبادرة شعبة البيض ودورها في المساهمة في توفير البيض في إطار يخدم المستهلك ويصب في مصلحة المواطن، في الفترة القليلة المقبلة.

تفاصيل حملة مقاطعة البيض في مصر

وتعالت الأصوات من خلال حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شراء البيض في مصر لفترة لا تقل عن أسبوع فأكثر من أجل الضغط على لوبيات إنتاج بيض المائدة من شركات القطاع الخاص التي تدفع الأسعار نحو الارتفاع دوما دون سبب واضح أو مبرر يتعلق بسلاسل الإمداد أو حلقات الإنتاج.

سعر كرتونة البيض اليوم في مصر

تراوح سعر كرتونة البيض اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 بين 176 و178 جنيها.

أسعار البيض البلدي في مصر

شهدت أسعار البيض البلدي استقرار عند 180 جنيها للطبق.

أسعار البيض الأحمر في مصر

سجلت أسعار البيض الأحمر اليوم نحو 178 جنيها للطبق.

عدد شركات إنتاج البيض في مصر

يتراوح عدد منتجي البيض في مصر بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة.

ويصل حجم الاستثمار في إنتاج البيض إلى 90 مليار جنيه، وفق بيانات اتحاد منتجي الدواجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى