سفارات وجاليات

طهران تستدعي ممثل سفارة طالبان لعدم احترام النشيد الوطني

صوت المصريين - The voice of Egyptians

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، القائم بأعمال سفارة حكومة حركة طالبان الأفغانية في طهران فضل محمد حقاني، وذلك على خلفية رفض ممثل الحركة الوقوف أثناء عزف النشيد الوطني الإيراني خلال مشاركته يوم أمس الخميس في أعمال مؤتمر الوحدة الإسلامية.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان، إنه “في أعقاب التصرف غير التقليدي الذي قام به ممثل أفغانستان أثناء عزف النشيد الوطني لجمهورية إيران الإسلامية في مؤتمر الوحدة الإسلامية أمس، تم استدعاء رئيس سفارة حكومة أفغانستان فضل محمد حقاني صباح اليوم”.

وبيّنت أنه جرى إبلاغ حقاني احتجاج الحكومة الإيرانية القوي على الإجراء المخالف للعرف الدبلوماسي، مؤكداً ضرورة احترام الضيف الواضحة لرموز الدولة المضيفة، واحترام النشيد الوطني للدول وهو سلوك متعارف عليه دولياً.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن تصرف ممثل أفغانستان لا يتناسب مع الأهداف السامية للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية.

بدوره، أكد رئيس السفارة الأفغانية، احترام بلاده للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مبيناً “أن الإجراء المذكور هو إجراء شخصي ولا يعكس رأي بلاده بأي شكل من الأشكال، وأنه سينقل الوضع فورًا إلى كابول”، بحسب بيان الخارجية الإيرانية.

eb000c2b-b501-4cb1-9d6f-3968bb29aee5

وظهر المسؤول الديني الأفغاني، الذي شارك في مؤتمر الوحدة الإسلامية في مقطع فيديو اليوم، أكد فيه الاحترام الكامل لـ”الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأهمية العلاقات الثنائية”، كما اعتذر عن سوء الفهم، وقال “إنه لم يكن لديه أي نية لعدم الاحترام بأي شكل من الأشكال”.

وقال “لم أقصد بأي حال من الأحوال عدم احترام النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية، وأعتذر إذا شعر الشعب الإيراني بالإهانة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى