اقتصاد وبورصة

المصريون يضخون مليار جنيه في صناديق الاستثمار في الذهب

صوت المصريين - The voice of Egyptians

قالت هيئة الرقابة المالية المصرية إن 131 ألف مصري استثمروا نحو 925 مليون جنيه في صناديق الاستثمار في الذهب، حتى نهاية أغسطس/آب الماضي.

كانت الهيئة قد وافقت في الفترة الأخيرة على إطلاق 3 صناديق للاستثمار في الذهب، وهي صندوق AZ – Gold، وصندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، وصندوق إيفولف للاستثمار في الذهب ذي العائد اليومي التراكمي (دهب)، وهو تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري.

إطلاق صناديق الاستثمار في الذهب جاء وسط إقبال المصريين على الاستثمار في المعدن الأصفر لحفظ قيمة مدخراتهم، ما تبعه ارتفاعات قياسية في أسعار الذهب محليا، خاصة قبل اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف في مارس/آذار الماضي.

مشتريات قياسية

لا تقتصر استثمارات المصريين في الذهب بالطبع على الصناديق الاستثمارية التي تم إطلاقها مؤخرا، إذ بلغت مشترياتهم من السبائك والعملات الذهبية 7.6 طن بالربع الثاني من العام الماضي، ليسجلوا ثالث أكبر مشتريات ربعية مسجلة للسبائك والعملات منذ الربع الأول لعام 2010، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

 

بلغت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية ذروتها في الربع الثاني من العام الماضي عند 10.4 طن، وحلت مشتريات الربع الأول من نفس العام بالمرتبة الثانية عند 8.1 طن.

6.8 طن مشتريات المصريين

ارتفعت أيضا مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 2% على أساس سنوي لتسجل 6.8 طن، مقارنة بنحو 6.7 طن في الربع نفسه من العام الماضي.

 

أسعار الذهب في مصر

سجل سعر غرام الذهب اليوم في مصر، عيار 24 نحو 3972 جنيهاً للبيع و3960 جنيهاً للشراء مقابل 3989 جنيهاً للبيع و3951 جنيهاً للشراء أمس.

فيما بلغ سعر عيار 21، الأوسع نطاقا، نحو 3475 جنيهاً للبيع و3765 جنيهاً للشراء مقابل 3490 جنيهاً للبيع و3440 جنيهاً للشراء أمس، واستقر سعر الغرام من عيار 18 عند سعر 2979 جنيهاً للبيع و2967 جنيهاً للشراء.

أما عن سعر الجنيه الذهب في مصر، فقد سجل نحو 27800 جنيه للبيع 27720 جنيها للشراء.

محل صاغة في مصر

الذهب يتراجع عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بعد بلوغها أعلى مستوى على الإطلاق، بينما يترقب المتعاملون قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة وسط توقعات بخفض الفائدة 0.5%.

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.15% إلى 2578.8 دولار للأوقية حتى وقت كتابة التقرير، وذلك بعدما سجل أمس الاثنين أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولار.

ويتجه التركيز على اجتماع السياسة النقدية الذي يعقده مجلس الاحتياطي الفيدرالي على مدى يومين وينتهي غدا الأربعاء. وتتوقع الأسواق حاليا بنسبة 67% خفض الفائدة بمقدار 0.5.

محل صاغة في مصر

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى