منوعات

جدران جاهزة مصنوعة من جريدة النخيل.. ابتكار مصري لتعزيز البناء الأخضر

صوت المصريين - The voice of Egyptians

عادة ما تلجأ عند بناء سقيفة صغيرة في الفناء الخلفي لمنزلك إلى استخدام مواد البناء التقليدية مثل الخشب أو الطوب أو المعدن.

ولكن أصبحت هناك تقنيات التصنيع المسبق للحوائط الجاهزة، التي تتيح لك بناء أجزاء من السقيفة في مصنع قبل تجميعها في موقعك، مما قد يوفر الوقت ويقلل من النفايات.

وفي مصر، لا يتم استخدام التصنيع المسبق على نطاق واسع في مشاريع البناء الكبيرة، ويرجع ذلك أساسا إلى عدم وجود عدد كافٍ من البنائين أو المصانع المدربين على هذه الطريقة، ومع ذلك، توجد حرفة تقليدية في مصر حيث يستخدم الحرفيون أجزاء من أشجار النخيل لصنع أشياء مثل الأثاث والجدران، وكانت الفكرة هي توظيف هؤلاء الحرفيين في بناء حوائط جاهزة من النخيل.

حوائط جاهزة من جريد النخيل

 

ويعمل هؤلاء الحرفيون على استخدام جريد النخيل لصنع العديد من العناصر المصنوعة يدويا، والفكرة الجديدة التي قدمها باحثون من جامعة عين شمس، هي نوع جديد من ألواح الجدران الجاهزة مصنوعة بالكامل من جريدة النخيل.

وعلى عكس الألواح التقليدية التي قد تستخدم إطارا خشبيا في الداخل، تستخدم الجدران الجديدة الجريد فقط لتشكيل لوح قوي.

حوائط جاهزة من جريد النخيل

 

وتقول الدكتورة إيمان عاطف، مدرس الهندسة المعمارية بجامعة عين شمس، والباحث الرئيسي في هذا المشروع الذي نشرت نتائجة بمجلة “كلية الهندسة جامعة الإسكندرية”، أنهم قاموا ببناء نموذج جدار بالحجم الكامل باستخدام أدوات وطرق نموذجية، مماثلة لتلك التي يستخدمها الحرفيون المحليون، واستخدموا محاكاة رقمية لضمان قدرة هذا الجدار الجديد على تحمل وزن أكبر من ألواح الحائط القياسية والتحمل الجيد في ظروف مختلفة”.

حوائط جاهزة من جريد النخيل

 

وتضيف أنهم “يخططون لتحسين قدرة الجدار على التعامل مع الحرارة والإجهاد الهيكلي بشكل أفضل، وسيبحثون أيضا فيما إذا كانت هذه الجدران الجديدة ميسورة التكلفة وكيفية تسويقها لجعلها بديلا عمليا لألواح الحائط التقليدية”.

حوائط جاهزة من جريد النخيل

حوائط جاهزة من جريد النخيل

حوائط جاهزة من جريد النخيل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى