سياحة وأثار

وزارة السياحة المصرية تعتمد ضوابط العمرة الجديدة 2024.. إليك التفاصيل

صوت المصريين - The voice of Egyptians

اعتمد شريف فتحي وزير السياحة والآثار المصري الضوابط الجديدة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446 هجريًا وذلك بعد إنتهاء اللجنة العليا للعمرة الحج من إعدادها

ومن المقرر أن تبدأ رحلات العمرة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري وفي هذا الإطار أشارت الأستاذة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة ورئيس اللجنة العليا للعمرة والحج إلى أن هذه الضوابط تشمل معايير دقيقة لتنظيم عمل شركات السياحة المسؤولة عن تنظيم رحلات العمرة، ويُسمح للشركات بتوثيق عقود وكالة العمرة لعام 1446 هـ وفقًا للمواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية بشرط عدم وجود أي مواقف قانونية تعيق بالشركة لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو أن يكون تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.

شريف فتحي وزير السياحة والآثار المصري

أبرز مستجدات الضوابط الجديدة للعمرة لعام 2024

وتهيب وزارة السياحة والآثار المصرية كافة شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة بضرورة الالتزام بكافة بنود ضوابط موسم عمرة 1446 هـ حتى لا تقع أي شركة تحت طائلة القانون حفاظًا على حقوق المعتمرين وعلى مصالح شركات السياحة معًا لخروج موسم العمرة الجديد على أعلى مستوى، وكانت أبرز مستجدات الضوابط الجديدة للعمرة لعام 2024 ما يلي:

المستجدات المتعلقة بالمشرفين

  • يجب أن يتوفر عدد 2 مشرفين للسياحة الدينية مسجلين في الشركة كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين.
  • وجود مشرف بديل في حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره.
  • الإلتزام بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلاً من 135 معتمرا بهدف تحسين الخدمة المقدمة من المشرف للمعتمرين.
  • يجب رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة خلال 72 ساعة من تاريخ العودة على البوابة المصرية للعمرة مع تضمين صور أختام السفر والعودة.

ضوابط تنظيم رحلات العمرة 1446 هـ

  • حرصًا على تنويع خيارات العمرة للمواطنين قررت الوزارة عودة الرحلات البرية والبحرية.
  • التزام شركات السياحة بكافة الشروط والضوابط الفنية التي أصدرتها الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة فيما يخص نوع المركبات السياحية لرحلات العمرة والسائقين.
  • يجب إلا يقل موديل السيارة المستخدمة لرحلات العمرة لعام 2024 عن عام 2020.
  • التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.
  • تتضمن ضوابط العمرة الضوابط الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي.

ضوابط جودة الخدمات

– التزام الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر بتنفيذ نظام لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين لضمان مستوى أداء الشركات السياحية وتقديمها لأفضل الخدمات للمواطنين وتحسين جودتها بشكل مستمر.

– استخدام العقد الإلكتروني على البوابة المصرية للعمرة لضمان تحسين جودة الخدمات، إلى جانب التزام شركات السياحة المصدرة للكود التعريفي للتأشيرات التي تسمح لحاملها بأداء العمرة

– أن يتم إرسال رسالة نصية تحتوي على رابط العقد الإلكتروني وتفاصيل البرنامج للمعتمرين، وذلك بهدف ضمان إعلام المواطن بكافة تفاصيل البرنامج المتعاقد عليه.

– زيادة مبلغ التأمين الذي يجب أن تسدده شركة السياحة لضمان وجود ضمان مالي مناسب، ويهدف التأمين إلى تغطية برنامج الرحلة للمعتمر في حال عدم التزام الشركة بتنفيذ البرنامج.

– إن تلتزم شركات السياحة بتحصيل قيمة العمرة بالجنيه المصري بجانب ضرورة التزامها بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة من وزارة الصحة المصرية وكذلك المملكة العربية السعودية مع تقديم كافة الشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين.

وتتضمن المستجدات والضوابط وضع قواعد لتنظيم عمل الوكلاء وشركات الطيران الخاصة وتنظيم التعاقدات مع الوكالات السعودية المعنية.

كما شملت الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل مع البوابة المصرية للعمرة وفقاً للقانون رقم 72 لسنة 2021، والذي يمنح شركات السياحة المرخصة وحدها حق تنظيم رحلات العمرة.

شريف فتحي وزير السياحة والآثار المصري

 

ضوابط إقامة المعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنور لعام 1446هـ

تتضمن الضوابط معايير إقامة المعتمرين في كل من مكة والمدينة المنورة مايلي:

  • يجب أن يكون السكن المًحدد ببرنامج العمرة مُفعَّلاً من قبل السلطات السعودية.
  • تحديد المسافة القصوى المُصرح بها للسكن بألا تزيد عن 3000 متر من الحرم المكي.
  • في حالة زيادة المسافة المصرح بها للإقامة عن الحرم عن 1250 متر يشترط توفير حافة سياحية أو عربات كهربائية” جولف كار” لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.
  • إن تقوم شركات السياحة بالتسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا يزيد بعدها عن ساحة الحرم النبوي عن 800 متر.

تحذيرات الوزارة للمواطنين

تهيب الوزارة بعموم المواطنين بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة، ويهدف هذا لضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين وتجنب التعرض للنصب من قبل السماسرة والوسطاء والكيانات غير الشرعية.

الحملات التوعوية والدور الرقابي والتنظيمي

  • ستطلق الوزارة بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة حملات توعوية في الفترة المقبلة مع تحذير الكيانات غير الشرعية وتشجيع المواطنين على التعامل مع الشركات المرخصة.
  • التأكد على الالتزام بالضوابط من قبل كافة الأطراف المعنية.
  • رصد الإعلانات المخالفة لتنفيذ رحلات العمرة على مواقع التواصل الاجتماعي واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

ويمكن للمعتمرين الاستفسار أو الإبلاغ عن أي شكاوى أو كيانات غير شرعية عبر بوابة الشكاوي الحكومية والخط الساخن للوزارة 19654 أو من خلال البريد الإلكتروني للإدارة المركزية لشركات السياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى