عقارات

القاهرة ترحب بالأثرياء.. طفرة كبيرة في إنشاء العقارات الفاخرة في مصر وسعر المتر 250 ألف جنيه للإسكان الفندقي

صوت المصريين - The voice of Egyptians

سعر المتر 250 ألف جنيه للإسكان الفندقي .. القاهرة ترحب بالأثرياء.. طفرة كبيرة في إنشاء العقارات الفاخرة في مصر ، حيث شهدت سوق العقارات المصرية خلال العامين الماضيين طفرة على مستوى المبيعات والطلب، ونما سوق الإسكان الفاخر بمعدلات كبيرة مدفوعا بزيادة الطلب على الوحدات من المستهلكين والعرض من جانب المطورين، بالتزامن مع تذبذبات في سعر صرف الجنيه المصري وارتفاع معدلات التضخم، ما جذب الكثير من محافظ الأموال السائلة إلى السوق العقارية.

وذكر محللون أن شركات التطوير العقاري عززت خلال الفترة الماضية من طروحات مشروعات الإسكان الفاخر باعتبارها أكثر ربحية من المشروعات الأخرى.

كشفت بيانات رسمية حديثة في مصر، عن اتجاه المطورين لتنفيذ عدد وحدات أكبر من الإسكان الفاخر مع تزايد الطلب عليه، في مؤشر على تزايد إقبال الأثرياء سواء من الداخل أو الخارج على هذه الفئة من العقارات.

وسجلت أرقام الإسكان الفاخر مفاجأة كبيرة، حيث تم تنفيذ نحو 31804 وحدة، قام القطاع الخاص بتنفيذ نحو 29749 وحدة منها، بينما ساهم القطاع الحكومي في تنفيذ نحو 2055 وحدة.

وسجلت الوحدات السكنية منخفضة التكلفة انخفاضا كبيرا، وذلك سواء بالنسبة للمشروعات التي تنفذها الحكومة أو القطاع الخاص، ليتصدر الإسكان الاقتصادي أعلى عدد في الوحدات المنفذة خلال العام الماضي.

تنفيذ 179 ألف وحدة خلال سنة

ووفق تقرير “مصر في أرقام”، الصادر عن الجاهز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والذي يعتمد على بيانات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فقد بلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تم تنفيذها خلال العام المالي الماضي نحو 178868 وحدة، منها 60560 وحدة تابعة للقطاع الحكومي، و118308 وحدة للقطاع الخاص.

على صعيد الاستثمارات الإجمالية في العام المالي الماضي 2023- 2022 فقد بلغت نحو 187.601 مليار جنيه، منها 94.488 مليار جنيه للقطاهع الخاص، و90.112 مليار جنيه للقطاع الحكومي.

فيما بلغ عدد الوحدات الاقتصادية التي نفذها القطاعين الحكومي والخاص خلال العام الماضي نحو 88408 وحدة، منها 48150 وحدة للقطاع الحكومي، و40258 وحدة نفذها القطاع الخاص.

الإسكان المتوسط

في المركز الثاني جاء الإسكان المتوسط، حيث تم تنفيذ عدد 49801 وحدة، منها 9968 نفذها القطاع الحكومي، بينما قام القطاع الخاص بتنفيذ نحو 39833 وحدة.

في الترتيب الثالث جاء الإسكان فوق المتوسط، حيث جرى تنفيذ نحو 8053 وحدة، تولى الحكومي تنفيذ عدد 387 وحدة، فيما قام القطاع الخاص بتنفيذ 7666 وحدة.

لكن المفاجأة الأكبر كانت في الإسكان منخفض التكلفة، حيث جرى تنفيذ نحو 802 وحدة فقط، كانت بالكامل من نصيب القطاع الخاص.

الوحدات السكنية واستثماراتها
الوحدات السكنية واستثماراتها

تخفيض سعر صرف الجنيه المصري

وقال مؤسس جمعية خبراء التقييم العقاري في مصر ،الدكتور أحمد أنيس، إن تخفيض سعر صرف الجنيه المصري أكثر من مرة خلال الفترة الماضية عزز الطلب على العقارات حيث تم توجيه جزء كبير من الأموال لشراء عقارات للحفاظ على قيمة الأصول من الانخفاض بفعل التضخم وهو رفع الأسعار بجانب ارتفاع تقديرات المطورين العقاريين لتكلفة تنفيذ المشروعات.

وأضاف لـ “العربية Business” أن الإسكان الفاخر هو الذي يستقطب الأموال لأن عملائه هم من يملكون الأموال و القطاع الخاص يريد التعامل طوال الوقت مع الأشخاص ذوي الملاءة المالية، مشيرا إلى انخفاض عدد المشروعات المنفذة من القطاع الخاص التي تخاطب شرائح المستهلكين من ذوي الدخل المتوسط أو المنخفض، لأن المطور يحتاج أن يكسب، ومن ثم يخاطب أصحاب الأموال.

وقال إن السوق العقارية شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعا كبيرا في الطلب بغرض الاستثمار والتحوط من التضخم ما دعم المطورين في تحقيق مبيعات قياسية في المشروعات الفاخرة.

سعر المتر المربع وصل بين 220 و250 ألف جنيه

واتفق مع الرأي السابق رئيس شركة يونايتد كونسالتنج للتسويق العقارى، إبراهيم عبد المنعم، وقال لـ”العربية BUSINESS” إن تحرير سعر الصرف كان عاملا مؤثرا بشكل كبير في زيادة الطالب على العقارات من جميع الشرائح مع قفزات الأسعار بمعدلات 20 ألف جنيه للمتر المربع في كل زيادةما رفع الطلب على المشروعات.

وأضاف أن سعر المتر المربع وصل بين 220 و250 ألف جنيه للإسكان الفندقي في أبراج زد التابعة لشركة “أورا ديفلوبرز”.

وقال إن زيادة الطلب على الإسكان الفاخر جاء مدفوعا في الغالب بالحفاظ على قيمة الأموال ” الناس كانت تسحب أموالها من البنوك وتوجهها إلى العقارات للتحوط من التضخم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى