سفارات وجاليات

مصر تدرس رقمنة الخدمات القنصلية للمصريين بالخارج وإلغاء المعاملات الورقية وقوائم الانتظار

صوت المصريين - The voice of Egyptians

مصر تدرس رقمنة الخدمات القنصلية للمصريين بالخارج وإلغاء المعاملات الورقية وقوائم الانتظار، حيث كشف بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن وزارة الخارجية تدرس مع وزارتي  الداخلية والاتصالات رقمنة كافة الخدمات القنصلية، قائلا: “حاسبوني على ما أقوله: لا يصح أن تكون المعاملات القنصلية ورقية حتى الآن، ومن غير المقبول أن ينتظر المواطن المصري 3 شهور لاستلام جواز السفر أو أوراقه الثبوتية، وهناك تنسيق وتعاون ومتابعة مع كافة الجهات المعنية في هذا الأمر، وخصصنا أرقاما للطوارئ لسرعة التجاوب وحل والرد على شكاوى المواطنين في الخارج، وأقوم بنفسي بمتابعة هذه الأرقام والاتصال بها في أوقات مختلفة وبشكل مفاجئ للتأكد من عملها بالشكل المطلوب”.

الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة

حيث أطلقت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الأحد، النسخة الخامسة من “مؤتمر المصريين في الخارج”، وذلك لمدة يومين على مدار يومي 4 و5 أغسطس الجاري، تحت شعار “من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا”، وذلك بحضور الوزير د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وبمشاركة عدد من الوزراء والجهات المعنية.

وأشار وزير الخارجية على هامش المؤتمر إلى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يقدر دور المصريين بالخارج، ووجه بتيسير تقديم كافة الخدمات والتسهيلات لهم، وتعهد الوزير ببذل قصارى جهده لتيسير كافة الخدمات للمصريين بالخارج.

وتابع: “أبناؤنا جزء من قوة مصر الشاملة، وصوت مصر وصورتها في كل الدنيا وكل منكم سفير للوطن في نقل الصورة الحقيقية والحضارية عن مصر وشعبها بما يشجع على الاستثمار والترويج السياحي”.

عقارات للمصريين العاملين بالخارج

من جانبه، كشف شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن قيام الوزارة بالعمل على إنشاء 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، لافتاً إلى أنه من أبرز المبادرات التي تنفذها الوزارة، مبادرة بيت الوطن، ومشروعات الإسكان الفاخر بالعاصمة الإدارية، وفي العلمين الجديدة قامت الوزارة بإتاحة وحدات مختلفة بتيسيرات كبيرة، والعلمين الجديدة فتحت مجالا للعديد من المشروعات الاستثمارية، ومنها وحدات سكنية بمشروع الداون تاون.

وتابع: “نعمل على ملف تحفيز تصدير العقار للمصريين العاملين بالخارج، وطرحنا 4760 وحدة سكنية ضمن مشروع بيت الوطن تقدم عليها أكثر من 2000 طلب تخصيص حتى الآن، وجاهزون لتلقي أي طلبات وأفكار من أبنائنا في الخارج”.

يأتي هذا المؤتمر عقب قرار ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج (سابقًا) إلى وزارة الخارجية، بما يستهدف إحداث تطوير منظومة وآليات التواصل مع الجاليات المصرية فى الخارج، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج بسرعة وكفاءة، والاستفادة القصوى من دور بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية فى تنفيذ سياسة الدولة في التفاعل مع الجاليات ورعاية مصالحها وربطها بالوطن الأم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى