سفارات وجاليات

مصر: إجراء اختبار برنامج الفحص المهني إجباري قبل السفر إلي السعودية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أطلقت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الأحد، النسخة الخامسة من “مؤتمر المصريين في الخارج”، وذلك لمدة يومين على مدار يومي 4 و5 أغسطس، تحت شعار “من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا”، وذلك بحضور الوزير د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وبمشاركة عدد من الوزراء والجهات المعنية.

أكد وزير العمل المصري محمد جبران، أن وزارة العمل نفذت برنامج الفحص المهني بين مصر والسعودية، تنفيذا لمذكرة تفاهم تم توقيعها بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في سوق المملكة.

عمل مؤتمر للشركات لتوفير العمالة المصرية

وأشار وزير العمل إلى أن شهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين مصر والسعودية، بهدف تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها “المملكة”، كما تطبقه السعودية مع كافة الدول المتعاملة معها، لافتاً إلى أن الشهادات ستؤكد مصداقية مهنة العامل، ومهارة الراغب في السفر فيها، وذلك للقضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العامل المصري في الخارج.

أشاد الوزير بمذكرة التفاهم قائلاً “إجراء الاختبار في مصر إجباريا، قبل السفر للسعودية، لتوفير الوقت والجهد، وإتاحة فرصة ثانية للالتحاق بالفحص في حال سقوط العامل، خاصة أنه في حال عدم إجراءه قبل السفر، سيتم إجراء الاختبار نفسه في المملكة قبل استلام العمل، وفى حال إخفاق العامل في الاختبار سيتم إعادة تسفيره لمصر”.

كما طالب وزير العمل الجاليات المصرية بتفعيل دورهم وعمل مؤتمر للشركات لتوفير العمالة المصرية، مؤكداً أنه ولأول مرة تشارك الوزارة كمراقب لأي عقد عمل لضمان حقوق أبنائنا، مشيراً إلى أن الوزارة جاهزة لتوفير كافة الاعداد المطلوبة من العمالة، وفتح مجالات عمل لابنائنا في الخارج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى