رياضة

لماذا تم حرمان منتخب إنجلترا لكرة القدم للرجال من المشاركة في أولمبياد باريس؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

رغم أن بريطانيا حصدت العديد من الميداليات في مختلف الرياضات بالألعاب الأولمبية، لكن علمها لا يُرفع في منافسات كرة القدم.

والغريب أن منتخب إنجلترا لا يشارك في منافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024″ رغم أنه كان بطل أمم أوروبا 2023 تحت 21 عاما، حيث امتعنت بريطانيا العظمي كـ”اتحاد أولمبي مُوحَد” عن المشاركة كما جرت العادة.

وبدلا من إنجلترا، تأهل منتخبا إسرائيل وأوكرانيا إلى أولمبياد باريس، بجانب منتخب إسبانيا الوصيف، الذي خسر نهائي بطولة أوروبا على يد نظيره الإنجليزي 0-1 في يوليو/تموز الماضي.

وفي السطور التالية تسلط “العين الرياضية” الضوء على أسباب عدم مشاركة بريطانيا العظمى (GB) بمنتخب كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية نقلا عن إذاعة “talkSPORT” البريطانية.

لماذا لا تشارك بريطانيا بمنتخب كرة قدم في الأولمبياد؟

على عكس كأس العالم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وبطولة كأس أمم أوروبا التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، تشرف اللجنة الأولمبية الدولية “IOC” على الأولمبياد.

وفي مسابقات الفيفا واليويفا، يكون لكل ممثل للمملكة المتحدة أو بريطانيا العظمى (إنجلترا، ويلز، أسكتلندا، وأيرلندا الشمالية) اتحاد كرة قدم خاص ويتم الاعتراف به من الاتحادين الدولي والأوروبي، وبالتالي يتنافس بشكل فردي.

 

لكن على عكس الاتحادين الدولي والأوروبي، فإن اللجنة الأولمبية الدولية لا تعترف بالاتحادات البريطانية المنفصلة، فلا يوجد في قاموسها دولة تحت مسمى “إنجلترا” أو “ويلز” أو “أسكتلندا” أو “أيرلندا الشمالية”، وإنما يُقال “بريطانيا العظمى” ككيان واحد.

 

وشارك منتخب بريطانيا في أولمبياد لندن 2012 بعد حصوله على استثناء قانوني، حيث أدت الألعاب التي أقيمت في إنجلترا آنذاك إلى الاتفاق على التنافس ضمن فريق يضم 13 لاعبًا إنجليزيًا و5 لاعبين من ويلز.

ولم يكن هناك ممثلون عن أسكتلندا أو أيرلندا الشمالية، وودع منتخب بريطانيا الأولمبياد في النهاية بركلات الترجيح على يد كوريا الجنوبية في ربع النهائي.

ومنذ ذلك الوقت، لم يتم التوصل إلى اتفاق مماثل لأي من دورات الألعاب الأولمبية الثلاث الأخيرة، سواء “ريو 2016” أو “طوكيو 2020” أو “باريس 2024”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى