اقتصاد وبورصة

شركة بترول خليج السويس تضخ 226 مليون دولار لحفر 5 آبار نفط في خليج السويس

صوت المصريين - The voice of Egyptians

تعتزم شركة بترول خليج السويس (جابكو) المصرية، حفر 5 آبار تنمية جديدة في حقلى شمال صفا والوصل بمنطقة خليج السويس.

ويعد الحقلين أحد الإضافات الإنتاجية الأحدث لقطاع النفط في مصر، إذ بدأ الإنتاج منه رسميًا في شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري 2024، على الرغم من اكتشافه في عام 2021.

خطة لزيادة الإنتاج

وحسب صلاح عبد الكريم رئيس شركة “جابكو” فإن خطة حفر الآبار الخمس تستهدف تنمية مخزون بترولي يتجاوز 100 مليون برميل وزيادة الإنتاج إلى 15 ألف برميل يومياً خلال النصف الثاني من العام القادم.

وأوضح عبد الكريم خلال جولة تفقدية لكريم بدوى وزير البترول المصري في المنصة: “إجمالي استثمارات مشروع التنمية من أعمال حفر الآبار وإنشاء منصة تسهيلات إنتاج ومد خطوط أنابيب بحرية تقدر بحوالي 226 مليون دولار”.

ولفت إلى أن أعمال التنمية قام بتنفيذها تحالف شركات مصرية يضم شركات إنبى وبتروجت وخدمات البترول البحرية.

وفي يناير/ كانون الأول الماضي، أعلنت وزارة البترول المصرية عن نجاح شركة بترول خليج السويس في وضع البئر الأول من حقل بترول شمال صفا، في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة البترول المصرية، التي تهدف إلى زيادة إنتاج البترول الخام وتسريع تنمية الحقول المكتشفة، والاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق أقصى إنتاجية.

تعزيز الاكتشافات

 

وآنذاك أعلنت الوزارة أن المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر من حقل النفط تستهدف الوصول إلى إنتاج 6 آلاف برميل يوميًا في منتصف يناير/ كانون الثاني بعد أن تم وضع البئر الأول على خريطة الإنتاج بمعدل 2500 برميل يوميًا.

وحققت مصر 65 اكتشافًا جديدًا للبترول والغاز خلال عام 2023، حيث توزعت هذه الاكتشافات بين 51 كشفًا للبترول و14 للغاز، وجرت هذه الاكتشافات في مناطق متفرقة في مصر، في الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء، وذلك وفقًا لتقرير وزارة البترول والثروة المعدنية حول حصاد عام 2023.

وأشار التقرير إلى أنه تم توقيع 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز خلال العام الماضي، بإجمالي استثمارات بلغت بحد أدنى 1.2 مليار دولار، وتم منح توقيعات بقيمة حوالي 61 مليون دولار، وتنفيذ حفر 87 بئرًا جديدًا.

وفيما يتعلق بالإنتاج، بلغ إجمالي إنتاج مصر من الثروة البترولية في عام 2023 نحو 74 مليون طن، تضمنت حوالي 28 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات، وحوالي 45 مليون طن من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مليون طن من البوتاجاز الى جانب البوتجاز المنتج من مصافى التكرير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى