رياضة

خطة مبابي وجريزمان.. كيف يلعب منتخب فرنسا في يورو 2024؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

يدخل منتخب فرنسا منافسات يورو 2024 في ألمانيا كمرشح بارز للتتويج باللقب.

ويسعى منتخب فرنسا وصيف العالم للتعافي بعد ظهوره المخيب في النسخة الماضية من كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، والذي انتهى مبكراً عبر الخسارة في دور الـ16 ضد سويسرا.

ويتطلع منتخب فرنسا الذي توج بكأس العالم 2018 وخسر نهائي 2022، لاستعادة لقب اليورو الذي توج به لآخر مرة عام 2000، علما بأنه في نهائي نسخة 2016.

كيف تلعب فرنسا؟

تشير صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى أن طريقة لعب المدرب الفرنسي ديديه ديشامب لم تتغير منذ المشاركة قبل 18 شهراً في كأس العالم الذي خسرته بركلات الترجيح ضد الأرجنتين في النهائي.

وتتمثل الخطورة الرئيسية لفرنسا في الهجوم في الثنائي الذي لعب في باريس سان جيرمان الموسم الماضي كيليان مبابي وعثمان ديمبلي.

ويتفوق مبابي وديمبلي على أي مدافع يواجههما بسبب القدرة على المراوغة والسرعة والقدرة على حسم المواجهة والانطلاق لمساحات شاسعة مع بث الرعب في قلوب المدافعين.

 

ولكن هذا التوهج يحتاج لظهيرين، ويأتي هنا الاعتماد على ثيو هيرنانديز نجم ميلان المتوهج في كأس العالم الأخيرة.

 

ويفضل ديشامب كذلك جونثان كلاوس على لاعب برشلونة، جول كوندي.

وعلى مستوى وسط الملعب ومن أجل حماية المنطقة في ظهر المنطلق ثيو هيرنانديز، يبقى أدريان رابيو في الوسط وإلى جانبه نجم ريال مدريد، أوريلين تشواميني أمام المدافعين.

وتسمح فكرة تقدم الظهير الأيسر لفرنسا بخلق مساحة لمبابي للانطلاق ومساعدته في مواجهة المدافعين أو جعله يتحرك للعمق.

 

ولكن يبقى السؤال الأبرز هنا هو من يقود هجوم فرنسا كمهاجم صريح رقم 9 من بين أوليفيه جيرو، الهداف التاريخي للديوك، وماركوس تورام وراندال كولو مواني.

 

ويتميز كولو مواني بتحركاته بدون كرة والانطلاق من الخلف أما جيرو فهو يمثل عنصر ربط بين الوسط والهجوم، بينما تورام فهو من يتميز بكل هذه المميزات بشكل متوازن.

وعلى مستوى خطة اللعب يفضل ديشامب خطة 4-4-2 عند افتقاد الكرة مع تراجع الجناح الأيمن لوسط الملعب، وهو ما يسمح لمبابي بالتحرر من أي مسؤولية دفاعية ومن ثم يكون جاهزاً عند الحصول على الكرة من أجل تشكيل تهديد قاتل للخصم.

أما على الجانب الدفاعي فإن فرنسا تتميز بقدرات لاعبيها الفردية وسرعتهم ولكن تراجع مستويات إبراهيما كوناتي ودايوت أوباميكانو قد يؤثر سلبياً على الفريق في اللحظات الحاسمة.

 

الجوكر جريزمان

يحظى أنطوان جريزمان بمكانة خاصة داخل منتخب فرنسا، خاصة أنه أحد العناصر المخضرمة الآن بعد 10 سنوات مع المنتخب الأول سجل فيهم 44 هدفاً.

وتحول غريزمان في كأس العالم 2022 للاعب رقم 8 القادر على تقديم العون للهجوم من خلال الانطلاق بالكرة وإرسال التمريرات الحاسمة أو البينيات المؤثرة.

الأهم من ذلك دراية غريزمان التكتيكية بما يتوجب عليه فعله عند التحول للدفاع في طريقة 4-4-2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى