ثقافة وفنون

تفاصيل الاتفاق بين الأوقاف والصحافة والإعلام على تصوير الجنازات في المساجد في مصر

صوت المصريين - The voice of Egyptians

لحل أزمة تصوير الجنازات في المساجد في مصر، وبهدف التوافق مع حرية الصحافة ومراعاة حرمة الميت، وفي محاولة للتهدئة، صدر بيان جديد، اليوم الثلاثاء، بضوابط جديدة لتغطية الجنازات من قبل وزارة الأوقاف، لتوفير توازن بين حرية الصحافة وحرمة الميت.

ففي بيان مشترك بين وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، والكاتب الصحافي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب خالد البلشي نقيب الصحافيين، وطارق سعده نقيب الإعلاميين، تم دراسة الأمر بكل أبعاده.

مراعاة لكل القيم الأخلاقية والإنسانية والمهنية

وخلص البيان إلى احترام قدسية دور العبادة واحترام جلال مشهد الموت، واحترام مشاعر أهل الميت، واحترام حرية الصحافة والإعلام ودورهم الوطني في آن واحد، ومراعاة لكل القيم الأخلاقية والإنسانية والمهنية.

وتم الاتفاق على صيغة توافقية لا يجور فيها حق على حق، وقد توافقت القيادات الإعلامية على وضع الضوابط المهنية المتعارف عليها دوليا بما يحفظ حق وسائل الإعلام في ممارسة دورها المهني ويحفظ حرمة دور العبادة وجلال موقف الموت.

وتوافقت مع ذلك وزارة الأوقاف مراعاة لجميع المصالح المشتركة من الجوانب الإنسانية وحرص المجتمع العام.

توافق جميع الأطراف

وتوافق المجتمعون على وضع ضوابط تنظم التغطية الإعلامية داخل دور العبادة، مع التأكيد على أن الهدف من ذلك كله ليس التضييق على وسائل الإعلام وإنما مراعاة حرمة دور العبادة وجلال موقف الموت في ضوء المواثيق المهنية الإعلامية التي تراعي ذلك وتحافظ عليه.

يذكر أن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، قد قرر في وقت سابق، منع تصوير الجنازات في المساجد، نظراً لتجاوزات لا تليق بحرمة المساجد ولا بحرمة الميت.

ومن جانبها، أدانت نقابة الصحافيين هذا القرار، مؤكدة على حق الصحافيين في ممارسة عملهم بحرية ودون قيود تخالف القانون.

كما أكد نقيب الصحافيين خالد البلشي، رفض النقابة لأي تعامل يقيد حرية الصحافة، مشدداً على أن القرار بشأن منع تصوير الجنازات يعد مرفوضاً بشكل كامل.

أزمات في جنازات سابقة

يشار إلى أن جنازات المشاهير في مصر كانت شهدت مؤخراً الكثير من الجدل.

فعند وفاة الفنان صلاح السعدني في 19 أبريل الفائت، أعلنت أسرته منع التصوير وعدم حضور المصورين والإعلاميين والصحافيين إلى الجنازة واقتصار مراسم العزاء على العائلة والأصدقاء وزملائه فقط.

 

فيما تم تداول مقطع فيديو لابنه الفنان أحمد السعدني وهو ينفعل على مصورين تزاحموا لتصوير جنازة والده، وطالبهم بالابتعاد.

في حين طالبت نقابة الممثلين بعد ما حدث بعدم تواجد الصحافيين والمراسلين في عزاء الراحل صلاح السعدني بمسجد الشرطة في الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر بناء على رغبة أسرته.

وعندما توفيت والدة الفنان كريم عبد العزيز، قبل أيام، أصدر بياناً رسمياً لمنع تصوير جنازتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى