سفارات وجاليات

بعد أعمال عنف وإصابات في قيرغيزستان.. السلطات المصرية ترد

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أصدرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج عددا من النصائح للطلبة المصريين الدارسين في جمهورية قيرغيزستان، لضمان سلامتهم بعد نشوب أعمال عنف وسقوط مصابين هناك.

الدراسة أونلاين لحين انتهاء الأزمة

ووجهت وزارة الهجرة في بيان لها، اليوم الاثنين، بضرورة التزام الطلبة المصريين بإرشادات وزارتي الداخلية والتعليم العالي في قيرغيزستان، ومتابعة الموقف عن كثب مع السفارة المصرية هناك، والمكوث في أماكن السكن والدراسة “أونلاين” لمدة أسبوع، حتى يتم تعديل الإرشادات من السلطات المعنية.

ومن جانبه، وجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، السفارة المصرية في كازخستان، باعتبارها تتولى مهمة التمثيل غير المقيم في قيرغيزستان، بإيفاد بعثة قنصلية على الفور إلى العاصمة القرغيزية “بيشكيك”، والتي تبعد حوالي ١٢٠٠ كيلو متر من مقر سفارة مصر في كازخستان، للاطمئنان على أمن وسلامة الطلاب المصريين والتأكد من توفر جميع حقوقهم وحسن التعامل معهم، ومتابعة الإجراءات ذات الصلة مع السلطات القيرغيزية.

وكشف المتحدث الرسمي للخارجية المصرية، بأن البعثة القنصلية انتقلت فور وصولها مطار “بيشكيك” إلى مبنى “تاتان” والذي يضم ٦٠٠ طالب مصري، وعقدت لقاءات مباشرة مع الطلاب واطمأنت على أوضاعهم وسلامتهم، وقامت البعثة القنصلية بالتنسيق مع السلطات المحلية لتوفير الحماية اللازمة للطلاب سواء داخل مقار سكنهم أو أثناء تنقلاتهم، فضلا عن المطالبة بمرور دوريات الشرطة بشكل منتظم لتوفير التأمين اللازم، كما قدمت البعثة الإرشادات والنصائح للطلاب للحفاظ على سلامتهم، مؤكدةً على ضرورة التزامهم بعدم الخروج في أوقات متأخرة وخاصة بشكل فردي والالتزام بتعليمات الشرطة المحلية.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن البعثة القنصلية استقبلت أربعة من الطلاب المصريين الثمانية المحتجزين على إثر المشاجرات التي وقعت، وتم الاطمئنان على سلامتهم، وجار العمل على الإفراج عن الأربعة المتبقين.

هذا، وقد وجه القطاع القنصلي بوزارة الخارجية باستمرار البعثة القنصلية المصرية في قيرغيزستان لبضعة أيام لعقد المزيد من اللقاءات مع الطلاب المصريين وأقطاب الجالية للتأكد من استقرار أوضاعهم، والتواصل المستمر مع المسؤولين القرغيز على كافة المستويات للتأكيد من توفير الحماية اللازمة والرعاية للجالية المصرية.

استغاثات أولياء الأمور

يأتي هذا بعد اشتباكات وأعمال عنف نتج عنها عدد من الإصابات في صفوف الجالية العربية والمصرية في قيرغيزستان، وورود عدد من الاستغاثات والاستفسارات من عدد من أولياء أمور الطلبة المصريين حول الأوضاع بأحد الجامعات في قيرغيزستان، وما تناولته وسائل الإعلام حول وقوع اشتباكات في الحرم الجامعي وسقوط مصابين.

وأعلنت وزارة الهجرة متابعة الوضع عن كثب حول تطورات أوضاع الطلاب المصريين في قرغيزستان بعد الاشتباكات في الحرم الجامعي بين الطلاب وعدد من المواطنين المحليين.

تنسيق بين الوزارات

وأكدت وزيرة الهجرة السفيرة، سها الجندي، متابعة الموقف عن كثب، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، مشيرة إلى حرص الوزارتين على التنسيق والمتابعة المستمرة لحين استقرار الأوضاع، كما أكدت الوزيرة التحرك السريع للوزارة حيث تم التواصل مع وزارة الخارجية المصرية ومع سفراء مصر في الخارج، والتأكد من سيطرة قوات الأمن في قيرغيزستان على الموقف وسلامة جميع الطلاب المصريين هناك.

وأكدت الوزارة على استمرار التواصل مع الطلاب المصريين في قيرغيزستان لحين انتهاء الأزمة.

هجوم مجهولين.. وإصابات

وتعرضت مجموعة من الطلاب المصريين والعرب في جمهورية قيرغيزستان لهجوم من قبل مجهولين في محل سكنهم، ما أسفر عن سقوط جرحى، ومحاصرة قوات الأمن لموقع الحادث.

وأكدت سلطات قيرغيزستان، السبت، وقوع إصابات بين الطلاب المصريين والأجانب، في محل سكنهم، جراء الهجوم، حيث أصيب نحو 29 شخصا، وأوضحت السلطات المحلية أن حالة كل المصابين مستقرة، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة القرغيزية.

نقل الطلاب إلى مكان آمن

وكشف منسق الجالية المصرية في قيرغيزستان الدكتور أمين فتحي القصبي، تفاصيل أزمة الطلاب المصريين في قيرغيزستان، موضحًا أن معظم الطلاب الذين كانوا معرضين للخطر تم نقلهم لمكان آمن، وذلك بحسب تصريحاته على أحد الفضائيات المصرية أمس الاثنين.

خلفية الأزمة

وبدأت القصة بعد تلاسن عدد من الطلبة العرب والمصريين مع عدد من السكان في قيرغيزستان في وقت متأخر من الليل، ونشوب شجار وتبادل الشتائم، وبعد عودة الطلاب إلى سكنهم، تتبعهم عدد من الشباب القيرغيزستانيين وتهجموا على سكن الطلاب، ليقوم بعدها الطلبة المصريون بالنزول والاشتباك مع الشباب المحلي للدفاع عن أنفسهم.

فيديو مجتزأ عمق الأزمة

وقال منسق الجالية المصرية في قيرغيزستان، إن بعد الواقعة، تم نشر مقطع فيديو مجتزأ للواقعة، يظهر الطلبة وكأنهم من بادروا بالهجوم على شباب قيرغيزستان، ما أثار الغضب في البلاد وأدى لعدد من حالات العنف بدون وعي أو معرفة تفاصيل الموقف الحقيقي.

ووثقت كاميرات المراقبة الواقعة منذ البداية، وتم الإفراج عن 4 من الطلاب المصريين، بعد تدخل السفارة المصرية لحل الأزمة، مع نقل الطلبة المصريين إلى مكان آمن لحين انتهاء الأزمة بشكل كامل.

تجدر الإشارة إلى حالة الغضب تجاه المهاجرين التي زادت بشكل كبير في قيرغيزستان مؤخرا، حيث يتم ضبط عشرات المهاجرين غير الشرعيين في البلاد بشكل شبه يومي على مدار الأسابيع الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى