رياضة

كيف ينقذ تين هاج نفسه في مانشستر يونايتد؟.. 4 دروس من أرتيتا

صوت المصريين - The voice of Egyptians

يأمل الهولندي إيريك تين هاج مدرب مانشستر يونايتد أن ينجح فريقه في إيقاف رجال الإسباني ميكيل أرتيتا المدير الفني لأرسنال.

ويستضيف مانشستر يونايتد، مساء الأحد، على ملعب “أولد ترافورد”، نظيره أرسنال في مواجهة مفصلية في صراع الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحتل أرسنال المركز الثاني في ترتيب فرق الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي قبل جولتين من النهاية.

ويأمل مانشستر يونايتد الذي يعاني من سوء النتائج بشكل غير مسبوق هذا الموسم في أن تكون له كلمة في صراع التتويج باللقب، وأن يعرقل الغانرز مثلما فعل من قبل حين أوقف ليفربول بتعادل إيجابي 2-2.

لكن بعيداً عن صراع البريميرليغ، فإن الفوارق تبدو كبيرة للغاية بين تين هاغ وأرتيتا في تجربتيهما، مع مانشستر يونايتد وأرسنال على التوالي.

ونجح أرسنال في التخلص من الكثير من المتاعب في آخر موسمين مع أرتيتا وعاد كفريق ينافس على الدوري الإنجليزي ويواجه أعتى فرق أوروبا في دوري الأبطال.

على الجانب الآخر، فإن مان يونايتد مع تين هاج يواصل تقديم نتائج سيئة بل يزداد وضعه تعقيداً، عن فترة من سبقوه من أمثال البرتغالي جوزيه مورينيو والنرويجي أولي غونار سولشاير.

كيف يتعلم تين هاج من أرتيتا؟

أشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها على هامش كلاسيكو مانشستر يونايتد وأرسنال إلى أن هناك الكثير من الأمور التي يمكن للمدرب الهولندي تعلمها من أرتيتا.

 

وحصل أرسنال على المركز الثامن مع أرتيتا في أول موسمين للمدرب الإسباني وعانى كذلك من الغياب الأوروبي وها هو وضع مانشستر يونايتد يتشابه كثيراً مع هذا الأمر الآن.

ويتعين بداية على إدارة مانشستر يونايتد أن تضع ثقتها التامة في المدير الفني وتمنحه الأعذار.

وأشار التقرير إلى معاناة مانشستر يونايتد من 64 إصابة ضربت لاعبيه على مدار الموسم الحالي، بالإضافة إلى أن الفريق بالفعل كان جيداً في الموسم الأول مع المدرب الهولندي باحتلاله المركز الثالث في البريميرليغ والتتويج بكأس رابطة المحترفين.

 

لا يرهبك النجوم الكبار

الشرط الثاني والضروري والذي يتعلق بالمدرب هو عدم الشعور بالخوف من النجوم أو الإبقاء عليهم إذا لم يقدموا أفضل نسخة.

ونجح أرتيتا في خلق مجموعة جديدة من النجوم الشباب بقيادة مارتن أوديغارد وبوكايو ساكا وآخرين، مع التخلص من اللاعبين أصحاب الرواتب المرتفعة كالألماني مسعود أوزيل والجابوني بيير إيمريك أوباميانغ وديفيد لويز وألكسندر لاكازيت.

 

وسار تين هاج على هذا الدرب مع كريستيانو رونالدو من قبل، ولكنه الآن بحاجة لفعل الأمر ذاته مع لاعبين كبار من أمثال البرازيلي كاسيميرو والفرنسي رافائيل فاران.

 

ميكيل أرتيتا وإيريك تين هاغ

اشترى ما تحتاجه لا تشتري أسماء

أهم نصيحة يتوجب على المدرب الهولندي الاستماع إليها هي ضرورة شراء الصفقات التي يحتاجها فريقه فنياً وليس الأسماء البراقة.

وترى “ديلي ميل” أن ضم نجوم من أمثال كاسيميرو الذي يعاني بشدة مع الشياطين الحمر، أو البرازيلي أنتوني كان بالأمر الجيد تسويقياً فقط ولكن على أرض الملعب لم تحقق هذه العملية النجاح المرجو.

الاستفادة من الغياب الأوروبي

مع احتلال مانشستر يونايتد المركز الثامن في الدوري وتوقعات بخسارته نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد مانشستر سيتي، مساء السبت بعد المقبل، فإن فرص عدم المشاركة في أي بطولة أوروبية الموسم المقبل تبدو كبيرة.

 

ويتوجب على مانشستر يونايتد الاستفادة من هذه الميزة، لأنه سيحصل بهذا على راحة إضافية خلال الموسم المقبل 2024-2025 لن يحظ بها منافسيه.

ولقد كانت الإصابات بسبب ضغط المباريات أحد العوامل التي أفقدت يونايتد صفقة مهمة هي ماسون ماونت الذي دفع فيه 60 مليون جنيه استرليني نظير ضمه من تشيلسي في الصيف الماضي، وينطبق نفس الأمر على الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى