اقتصاد وبورصة

المصرف المتحد يحقق نمواً بنسبة 31% مسجلاً 1.7 مليار جنيه صافي ربح عن عام 2023

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أعلن المصرف المتحد عن نتائج المركز المالي للعام 2023 المنتهي في 31 ديسمبر 2023، معلناً عن زيادة معدل نمو الشركات في جميع القطاعات المصرفية. تحقيق صافي ربح قدره 1.7 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 31%.

وتعكس موافقة الجمعية العمومية للمصرف على البيانات المالية لعام 2023 العديد من المؤشرات الإيجابية التي تسلط الضوء على تطور أداء المصرف ومكانته في السوق وملاءته ونمو حجم محفظته. 

مؤشرات البيان المالي لبنك المصرف المتحد :

•  إجمالي الأصول يصل إلى 101 مليار بنسبة نمو 19%.

•  تبلغ محفظة التمويل للشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى القروض المشتركة سواء التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية حوالي 18.7 مليار جنيه مصري بمعدل نمو حوالي 10%.

•  تبلغ محفظة تمويل الأفراد بأنواعها التقليدية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية حوالي 8.1 مليار جنيه مصري بمعدل نمو حوالي 36%.

•  ارتفعت الودائع التقليدية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى 50.3 مليار جنيه مصري، منها حوالي 53% للأفراد والتجزئة المصرفية.

•  تبلغ نسبة التمويل إلى الودائع حوالي 53.3% لتسجل متوسط ​​متوسط ​​لأسعار القطاع المصرفي المصري.

•  ونتيجة لما ذكر أعلاه يرتفع صافي ربح المصرف عن عام 2023 بعد الضرائب إلى 1.7 مليار جنيه مقارنة بالعام الماضي 2022 الذي كان 1.3 مليار جنيه بنسبة نمو 31%.

•  وفي مجال التمويل غير المصرفي – حققت الشركة المتحدة للتمويل “يو بي الذراع غير المصرفية” نمواً فاق صافي أرباحها لتصل إلى 80.3 مليون جنيه مصري بمعدل نمو حوالي 33%. جدير بالذكر أن يونايتد فاينانس هي الشركة الوحيدة التي حصلت على ترخيص أربعة تراخيص غير مصرفية لنشاط التمويل في السوق المصري. وهي: الإيجار التمويلي، والإيجار التشغيلي، والرهن العقاري، والتخصيم.

•  وعلى مستوى الاستثمارات المدارة، بلغ صافي أصول صندوق “رخاء” ذو العائد التراكمي والحكم الشرعي 684 مليون جنيه مصري ونسبة العائد التراكمي 252% منذ إطلاق الصندوق.

•  على مستوى إدارة المخاطر. وبقياس الكفاءة والملاءة، بلغ معيار كفاية رأس المال 19%. الأمر الذي يجعل معدلات النمو المستهدفة للانكشافات الائتمانية والاستثمار وإدارة النقد تقع ضمن الحدود الآمنة. رغم التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة.

وأعرب أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب عن اعتزازه بالأداء المميز الذي قدمه المتحد وعمله الجماعي خلال عام 2023، بما يعكس رؤيته وإستراتيجيته الموضوعية، ومعدلات تنفيذ خطط العمل التي اعتمدها المتحد لتحقيق تلك النتائج التنموية المميزة. بالإضافة إلى التطوير المستمر والجهود المبذولة في تنوع منتجات وخدمات UB، مما ينعكس إيجاباً على رضا عملائها وتلبية متطلباتهم الحالية والمستقبلية.

وأشار القاضي إلى أن جامعة بريدج تعمل وفق أجندة وطنية لدعم خطط الدولة المصرية نحو التنمية والتحول الرقمي ورفع النمو الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة والمتكاملة.

شارك بنك المتحد بفعالية في العديد من القروض المشتركة مع بنوك أخرى موجهة لتمويل الأنشطة سريعة النمو والتي تتطلب عمالة كثيفة: إنشاء وتطوير الموانئ، تطوير قطاع التطوير العقاري، استصلاح الأراضي، إنشاء شركة السكر، السلع الأساسية الاستراتيجية، والأدوية. 

بالإضافة إلى توطين الصناعة في العديد من المجالات والأنشطة التي تعمل على زيادة معدلات الإنتاج وترك الفائض للتصدير بهدف خفض العجز في الميزان التجاري. علاوة على ذلك، دعم الاستثمار الوطني والأجنبي في هذه القطاعات. إطلاق حلول التمويل والحلول الرقمية في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعمل على تنمية الاستثمارات في هذا القطاع الواعد، وتساعد على دمج الاقتصاد غير الرسمي مع الرسمي، بالإضافة إلى خلق فرص عمل في السوق المصري. بالإضافة إلى توسيع قاعدة الشمول المالي لتحقيق المزيد من تنمية الادخار. علاوة على ذلك، دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة من خلال الحلول الرقمية والتمويلية التي تلبي متطلباتهم الحالية والمستقبلية.

وقال القاضي إن نتائج المصرف تعكس نجاح استراتيجية المصرف نحو تحقيق النمو المستدام، والتوسع المدروس في الفروع والخدمات، والعملية المستمرة لتحسين جودة الخدمات المصرفية. وكل ذلك يعمل في إطار ملاءة مالية راسخة ومتينة.

وأضاف أن الاستثمار في الإنسان والبنية التحتية من أهم عوامل النمو المستدام في جامعة بريدج. تأهيل القوى البشرية وتشجيعها من خلال نظام متكامل للتعلم المستمر والتدريب المستمر بالتعاون مع أكبر شركات التدريب في مصر والعالم كله.

وأكد القاضي أن المصرف المتحد يؤمن بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ويتم تنفيذها في العديد من المبادرات الوطنية مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الصحة لتطوير النظام الصحي، ووزارة التضامن الاجتماعي، ومحافظتي شمال سيناء وجنوب سيناء. وكذلك العديد من مؤسسات المجتمع المدني الرائدة مثل: صندوق تحيا مصر، مبادرة الحياة الكريمة، مؤسسة مصر الخير، مؤسسة بهية، المعهد القومي للأورام، بنك الطعام، دار الأورمان، مؤسسة صناع الخير، مبادرة أطفالنا في عيوننا. . وكذلك تقديم منح دراسية لبعض طلاب جامعة زويل للتكنولوجيا والعلوم، وتنسيق التعاون المجتمعي مع جامعة المنصورة، مبادرة رواد النيل. علاوة على ذلك، مسابقة تلاوة القرآن الكريم التي نظمتها جامعة بريدج منذ تأسيسها. 

وذكر أن المصرف ماض في تحقيق أهدافه الاستراتيجية لتعظيم حقوق المساهمين والعائد على حقوق الملكية، والتطوير المستمر للصيرفة الإسلامية والخدمات الرقمية التي تنعكس بشكل إيجابي ومباشر على العملاء والمساهمين والمجتمع.

حصل المصرف المتحد على 9 جوائز محلية ودولية في عام 2023:

في يناير 2023، منحت مجلة Global Economist جائزة UB “البنك الإسلامي الأكثر استدامة لعام 2022”.

في فبراير 2023 ونوفمبر 2023 – جاء المصرف المتحد المتوافق مع صندوق النقد الإسلامي “رخاء” على رأس أداء صناديق استثمار النقد الإسلامي في السوق بنهاية ديسمبر 2022، وتتولى شركة سي آي كابيتال إدارة الصندوق.

في يونيو 2023- منحت EMEA-Finance جوائز UB 2 كـ؛ “جائزة أفضل تمويل مشروع لعام 2022”. وتعكس هذه الجوائز أفضل أداء في القروض المشتركة المقدمة للمشاريع التنموية الاستراتيجية لتمويل الغذاء والأسمدة والأنشطة الزراعية في أفريقيا والشرق الأوسط وروسيا وتركيا.

الجائزة الأولى: للمشاركة في تمويل أفضل قرض مشترك لتمويل الأنشطة الزراعية والصناعية في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وروسيا وتركيا.

الجائزة الثانية: المشاركة في تمويل أفضل قرض مشترك مقدم لنشاط صناعي.

في يوليو 2023-، مُنحت UB صناعة بطاقات الدفع – معايير أمان البيانات PCI-DSS للامتثال للمعايير الدولية.

في أكتوبر 2023-، فوز UB بالمركز الأول في مسابقة المعهد المصرفي المصري حول مستقبل العملات الافتراضية.

في نوفمبر 2023-، يقود UB المؤشر الاقتصادي “أخبار الأعمال” في النفقات الرأسمالية لتكنولوجيا المعلومات. ما يؤكد استراتيجية المصرف ورؤيته المرتكزة على كفاءة البيئة التكنولوجية ويضمن مواكبة الثورة التكنولوجية الرابعة والتطور العالمي في الخدمات المصرفية الرقمية.

في نوفمبر 2023- يتصدر UB تصنيف مؤشر “أخبار الأعمال” في وسائل الإعلام وقنوات الاتصال لعام 2022.

في نوفمبر 2023-، حصل UB على المركز الثاني في تصنيف البنوك التجارية التي تقدم الخدمات المالية الإسلامية. حسب تقرير الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى