أخبار وتقارير

بنك كندي يسحب استثماراته من شركة هندسة الطيران الإسرائيلية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

مع وجود ضغوطات شعبية، قلصت إدارة الأصول التابعة لمصرف سكوتيا بانك Scotiabank ممتلكاتها بشركة هندسة الطيران الإسرائيلية “إلبيت” Elbit .

وبلغت نسبة التقليص نحو 4.3 في المائة خلال الربع الرابع من 2023، وذلك وفقاً لإيداعات لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. ويمثل ذلك انخفاضاً من 5.1 في المائة في الربع الثالث من 2023، على الرغم من أن “سكوتيا بانك” لا يزال أكبر مساهم غير إسرائيلي، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفي خضم الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، احتل المتظاهرون لفترة وجيزة مقر البنك في وسط مدينة تورونتو.

ولطالما كانت استثمارات سكوتيا بانك في الشركة الإسرائيلية مثيرة للجدل حتى قبل الحرب، لأن شركة إلبيت كانت متهمة بتصنيع ذخائر عنقودية يمكن أن تقتل أو تشوه المدنيين أثناء الصراع أو بعد فترة طويلة من انتهائه.

وأطلقت إيكو Eko، وهي مجموعة مناصرة كانت تُعرف سابقًا باسم SumOfUs، عريضة في عام 2022 تدعو Scotiabank إلى سحب استثماراته. ونفت شركة “إلبيت” إنتاج قنابل عنقودية وأيد البنك الكندي هذا الموقف.

وقال البنك لبلومبرج في ذلك الوقت إن ذراعه لإدارة الأصول “لا يستثمر عن عمد في الشركات التي تصنع الذخائر العنقودية بشكل مباشر”، وقال إنه أكد مع شركة أبحاث استثمارية تابعة لجهة خارجية أن “إلبيت” لا تفعل ذلك.

من جهته، علق أنجوس وونج، من مجموعة إيكو، على عملية سحب الاستثمارات الهادئة التي قام بها بنك Scotiabank بأنها “لا تزال غير كافية. ويجب عليهم إظهار التزام حقيقي من خلال سحب استثماراتهم بالكامل من شركة Elbit Systems وإعطاء الأولوية لحقوق الإنسان على الأرباح”.

وغرد المجلس الوطني لمسلمي كندا قائلا: “هذه خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح من قبل بنك سكوتيا. نحن نشجع كندا على إلغاء جميع تصاريح تصدير الأسلحة لأي مصنع مشارك في هذه الحرب، بما في ذلك شركة Elbit، الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى