ثقافة وفنون

الحشاشين: أول تعليق من مخرج المسلسل علي الانتقادات الكثيرة

صوت المصريين - The voice of Egyptians

مع انطلاق مسلسل “الحشاشين” (بطولة كريم عبدالعزيز، إخراج بيتر ميمي)، تباينت الآراء حوله بين مؤيد ومعارض.

من جهة، أشاد البعض بالتصوير والإخراج المميز، معتبراً أن الكادرات كانت مُتقنة وجميلة. كما نال أداء الممثلين إعجابهم، واعتبروا أنه كان مُقنعاً وجذاباً.

من جهة أخرى، اعترض بعض المشاهدين على أمور في المسلسل. وتمحورت هذه الاعتراضات حول اللهجة التي استخدمها الممثلون، والتي اعتبرها البعض غير مناسبة للفترة التي تدور الأحداث فيها

وأشار البعض إلى وجود تشابه بين مشاهد في المسلسل وأفلام أجنبية، مما أثار تساؤلات حول مدى الإبداع.

وخرج مخرج العمل بيتر ميمي عن صمته، ورد عبر حسابه في فيسبوك، على الانتقادات التي طالت المسلسل، الذي ينافس في موسم دراما رمضان 2024.

وكتب بيتر ميمي: “مع إني مكنتش حابب أتكلم علشان دول كلهم 4 حلقات!.. مبدأياً المسلسل من وحي التاريخ وده مكتوب نصاً في التترات يعني مش وثيقة تاريخية لكنه دراما تاريخية.. هو المخرج العالمي تارنتينو لما قتل هتلر في السينما كان حقيقة؟ أو نابليون في فيلم ريدلي سكوت الأخير هل ده نابليون اللي في كتب التاريخ؟ ديه دراما تاريخية.. حاولنا نعمل خيال لفترة من الفترات لكن في شكل درامي.. لكن رجعنا في الديكور والملابس لمراجع كتيرة ونادرة علشان نعمل عالم مشوفنهوش قبل كده وميكنش شبه أفلام أو مسلسلات عالمية”.

وعن شخصية حسن الصباح، زعيم طائفة “الحشاشين”، التي يلعبها كريم عبدالعزيز، قال ميمي: “هل ده حسن الصباح؟ مفيش كتاب اتفق على حسن الصباح لأن المغول حرقوا القلعة وكتبه وأفكاره والموجود اجتهاد.. ماركو بولو أو فلادمير بارتول أو برنارد لويس أو فرهاد دفتري، وكتير جداً”.

وأضاف: “حسن الصباح كان بيعمل معجزات؟ لا طبعاً! و ده تباعاً مع الحلقات هيتفهم.. الحشاشين مسلسل تاريخي بالعامية المصرية.. الأحداث بين أتراك وفرس.. لما عملوه الأتراك اتكلموا تركي ولما عملوه الأمريكان بيتكلموا إنجليزي.. إحنا عاملينه في مصر والترجمة موجودة في كل بلد.. المسلسل بيتعرض في روسيا وأمريكا وأكتر من بلد كل بلد بلغتها.. هم الڤيكنجز كانوا بيتكلموا إنجليزي؟ ولا ويليام والاس كان بيتكلم اللكنة الأمريكية”.

أما عن سر اختيار شخصية حسن الصباح لتقديمها في عمل درامي، فأوضح ميمي: “ليه حسن الصباح؟ حسن الصباح شخصية فذة وغريبة ومستفذة إنك تعرف عنها.. مش لازم يكون رمز للخير علشان يتعمله مسلسل.. هتلر وراسبوتين كانوا في منتهى الشر لكنهم شخصيات فذة غيرت العالم.. أو على مستوانا المصري خط الصعيد أو سفاح إسكندرية”.

وختم ميمي حديثه عن المسلسل قائلاً: “سعيد إن المسلسل خلاكم تقروا وتسألوا.. وشوية شوية هتفهموا المسلسل.. صحصحوا معانا كده يا شباب خلونا نعمل شكل جديد.. وتبقى بداية ومع الوقت يتعمل أفضل وأكبر وأحسن من اللي إحنا عاملينه.. ومع الوقت ننافس”.

 

قصة مسلسل الحشاشين

مسلسل تاريخي تدور أحداثه في القرن الحادي عشر شمالي بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسمّاها بـ”الفدائيين”، كانوا يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، واغتالوا شخصيات مهمة.

أبطال مسلسل الحشاشين

بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر وآخرين، تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

ويُعرض مسلسل الحشاشين في الساعة التاسعة والربع مساءً، بتوقيت القاهرة، على قناة “دي إم سي” المصرية، كما يعرض على منصة “واتش إت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى