أخبار وتقارير

أذون الخزانة المصرية.. بنك جيه.بي مورجان يوصي بالشراء وإقبال كبير من المستثمرين الأجانب

صوت المصريين - The voice of Egyptians

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصرفيين أن المستثمرين الأجانب عادوا لشراء أذون الخزانة المصرية بعد غياب طويل، إذ أظهرت نتائج نشرها البنك المركزي أن الطلب على أذون لأجل سنة بالعملة المحلية تجاوز ثلاثة أمثال الطرح تقريبا في عطاء، اليوم الخميس.

وأظهرت نتائج البنك المركزي أن أذون خزانة لأجل سنة بقيمة 87.8 مليار جنيه مصري (1.78 مليار دولار) بيعت بمتوسط عائد 32.303 بالمئة، وذلك غداة رفع البنك أسعار الفائدة ستة بالمئة والسماح للجنيه بالانخفاض بشكل حاد مقابل الدولار.

وأظهرت النتائج أن مصر تلقت إجمالي طلبات بلغ 254 مليار جنيه مصري (5.15 مليار دولار) على عطاء أذون الخزانة لأجل سنة.

ومن ناحية أخري أوصى بنك جيه.بي مورجان بشراء أذون خزانة مصرية لأجل عام في مزاد، اليوم الخميس، بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، وتعهد بالتحول إلى نظام صرف أكثر مرونة.

وكتب جبولاهان تايواو من بنك جيه.بي مورجان في مذكرة للعملاء “عادت تجارة المناقلة في مصر إلى بؤرة التركيز مرة أخرى، وينبغي أن تكون هذه المرة مختلفة”.

وأضاف “تحققت الآن المحفزات التي كنا ننتظرها مع قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بشكل كبير في الاجتماع الطارئ أمس، وفي الوقت نفسه السماح بمرونة سعر صرف الجنيه أمام الدولار”.

ويتوقع البنك أيضا أن يقفز معدل التضخم في مصر 4% على أساس شهري في فبراير/شباط على أن يتباطأ في وقت لاحق من العام، مما يفسح المجال لخفض أسعار الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى