ثقافة وفنون

وفاة الشاعر المصري بخيت بيومي.. من هو صاحب الألف فزورة والألف موال؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

توفي الشاعر الغنائي المصري بخيت بيومي، صباح الثلاثاء، عن عمر ناهز 82 عاما بعد مسيرة طويلة في عالم التأليف الغنائي لكبار المطربين.

ورحل الشاعر، المعروف بلقب “صاحب الألف فزورة والألف موال”، عن عالمنا في محافظة الدقهلية شمال شرق القاهرة، وشيعت جنازته ظهر الثلاثاء من مسجد العيسوي بمدينة المنصورة.

ونعت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية الراحل عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”، وكتبت: “تنعى جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين الشاعر الكبير بخيت بيومي، ويتقدم مجلس الإدارة والأعضاء والعاملون بخالص التعازي لأسرته ومحبيه”.

ووفقا لوسائل الإعلام المصرية، أوصى بخيت أن يكتب على قبره عند وفاته جملة: “هنا يرقد شاعر الرصيف بخيت بن بيومي”.

من هو بخيت بيومي؟

الشاعر الغنائي المصري بخيت بيومي

بخيت بيومي شاعر غنائي مصري ولد يوم 18 يونيو/حزيران عام 1942 في محافظة الدقهلية، تحديدا بقرية كفر الحطبة مركز شربين، ونجح في سن مبكرة في حفظ القرآن الكريم والانضمام للتعليم الأزهري.

وحصل بخيث على شهادة الثانوية اﻷزهرية في عام 1960 من المنصورة، وأتبعها بشهادة الدبلوم في الخطوط، ليبدأ حياته المهنية مدرسًا في إحدى المدارس الخاصة ثم خطاطًا، وبعدها اتجه لكتابة اﻷغاني.

بدأ الراحل حياته في عالم التأليف عبر الإذاعة، تحديدا محطة الشرق الأوسط، إذ كان يعد المادة التي تقدم لضيوف البرامج، وتعلم هذه الحرفة على أيدى كبار إعلاميها مثل سناء منصور وإيناس جوهر ولطيفة الشافعي.

أما أولى الفوازير التي قدمها الراحل عبر إذاعة “الشرق الأوسط” فكانت مع المخرج الإذاعي الراحل حسني غنيم، وقدمها الفنان الراحل محمود شكوكو فى أواخر السبعينيات.

ومنذ دلف إلى عالم التأليف الفني، كتب الراحل الفوازير على مدار 17 عامًا متواصلة، إذ يرجع الفضل له في مزج الثقافة بالألغاز بعدما نجح في تأليف فوازير عن الأنبياء والرسل، وكانت أهم بطلات الحلقات الفنانة نيللي.

وألف بخيت للفنان الراحل فؤاد المهندس 6 أغاني لمسلسلات إذاعية في السبعينيات، و15 حلقة من مسلسل “سر الأرض”، فضلا عن 66 مسلسلا إذاعيا وتلفزيونيا آخر.

ومن أشهر ما كتب الراحل مسلسلات: “أهلا بالسكان”، “كسبنا القضية” و”غدًا تتفتح الزهور” التي اشتهرت بأغنية محمود يس “حلوة يا زوبة”.

وفي المجمل، يعد بخيت بيومي أحد أهم وأكبر الشعراء الغنائيين الذين شهدتهم مصر؛ لما له من مسيرة عطاء طويلة امتدت لأكثر من 65 عاما.

الشاعر الغنائي المصري بخيت بيومي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى