أخبار وتقارير

ليلة الإسراء والمعراج .. فضل صيامها وأحب الأعمال فيها

صوت المصريين - The voice of Egyptians

ليلة الإسراء والمعراج هي رحلة إيمانية عظيمة جرت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ليلاً من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ومن ثم صعوده إلى السماوات العلى.

وليلة الإسراء والمعراج من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام، إذ تُعدّ معجزة إلهية عظيمة تدل على قدرة الله تعالى وعظمته، كما أنها كانت مصدرًا للراحة والتعزية للنبي صلى الله عليه وسلم في فترة عصيبة من حياته.

ويستحب في تلك الليلة إحياء العبادات والطاعات وتقديم الصدقات وهي ليلة مباركها ينتظرها المسلمون في كل أرجاء الأرض.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية عن موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024، إنها تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء حتى فجر يوم الخميس الموافق 8 فبراير/شباط.

فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج ، هي الليلة التي غسلت فيها أحزان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بعد عام الحزن، ويتساءل كثيرون عن فضل صيام هذا اليوم.

يجمع علماء الأزهر الشريف على أن الصيام في غير شهر رمضان أو الأيام التي نصت عليها السنة النبوية، يعد من الصيام المستحب، ومن ذلك صيام ليلة “الإسراء والمعراج”، ويرى العلماء أن إحياء تلك الليلة بالصيام من الأمور المستحبة.

وفي السياق تقول دار الإفتاء المصرية إنه لا مانع من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، استناداً إلى قول الرسول صلَّى الله عليه وسلم: “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.

أفضل الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج

من أفضل الأعمال في تلك الليلة، إحياء العبادات من صلاة وصيام ودعاء وقراءة القرآن الكريم.

وتؤكد دار الإفتاء المصرية أن هناك أعمالاً مستحبة في تلك الليلة التي كرم فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنها الإكثار من الذكر والاستغفار، وإطعام الطعام، وإخراج الصدقات، والسعي على حوائج الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى