أخبار مصر

توقعات سعر البنزين في مصر .. قبل اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

يتطلع العديد من المصريين إلى معرفة مصير سعر البنزين في مصر في الفترة المقبلة.

وشهدت الأسواق المحلية ارتفاعات متتالية في أسعار العديد من السلع والخدمات مع بداية عام 2024، مما أثار التساؤلات حول موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المقبلة.

ومن المقرر أن تتخذ اللجنة قرارها في الاجتماع المقبل بشأن تثبيت أسعار المواد البترولية أو رفعها أو خفضها.

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية التابعة للحكومة

وتجتمع لجنة تسعير المواد البترولية التابعة للحكومة كل 3 أشهر لربط سعر البنزين في مصر بالسوق العالمي، وتنص القوانين على أن الزيادة أو الانخفاض في الأسعار لا يجب أن تتجاوز 10% كحد أقصى.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

ويتأثر قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بعدة عوامل، بما في ذلك قدرة المواطن على تحمل زيادات جديدة في الأسعار والسوق العالمي للبترول.

سعر البنزين في مصر اليوم الأحد 14 يناير 2024

بلغ سعر لتر بنزين 80 اليوم 10 جنيهات، بينما وصل سعر لتر بنزين 92 اليوم  11.5 جنيه.

وسجل سعر لتر البنزين 95 اليوم 12.5 جنيه، بينما سجل سعر السولار اليوم بالسوق المحلي 7.25 جنيه.

ووصل سعر لتر الكيروسين اليوم إلى 8.25 جنيه، بينما بلغ سعر إسطوانة بوتاجاز اليوم 70 جنيهًا.

تأثير الأزمة الحالية في البحر الأحمر على مصر

ويتخوف المصريين في أن يشهد الاجتماع المقبل زيادة في سعر البنزين في مصر، في ظل اشتعال الأجواء في البحر الأحمر على خلفية الهجوم الحوثي على السفن والرد الدولي عليها ما أثر بشكل لافت على حركة الملاحة البحرية، وفاقم من تكاليف النقل البحري.

ومنذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دأبت مليشيات الحوثي على إطلاق صواريخ ومسيرات باتجاه إسرائيل.

وأدت الهجمات التي شنتها مليشيات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية، وقد أجبرت الشركات على تغيير مسارها إلى الدوران حول أفريقيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

وباتت مصر المتضرر المباشر من أزمة الشحن الملاحي حالياً؛ حيث أوقفت بعض الشركات مثل بي بي وإكوينور جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتاً وأعادت توجيه سفنها في المنطقة.

وتشير بيانات شركة فورتسكا لتتبع السفن إلى أن 32 ناقلة على الأقل حولت مسارها أو سلكت طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من استخدام قناة السويس منذ النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول.

وكانت أسعار العقود الآجلة للنفط قد ارتفعت عند تسوية تعاملات الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024، مع تقييم الأسواق توقعات ارتفاع الطلب على الخام، في ظل تجدد مخاوف نقص الإمدادات، وسط شن غارات جوية من الولايات المتحدة وحلفائها ضد أهداف عسكرية لميلشيات الحوثي في اليمن.

وعند التسوية، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس/آذار بنسبة 1.15% بما يعادل 88 سنتًا عند 78.29 دولار للبرميل، بعد أن لامست 80.75 دولار، لتقلص خسائرها الأسبوعية عند 0.6%.

كما زاد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم فبراير/شباط بنسبة 0.9% أو 66 سنتًا إلى 72.68 دولار للبرميل، بعد أن لامس 75.25 دولار، ليقلص خسائره الأسبوعية عند 1.55%.

وقال بنك “ستاندرد تشارترد” إن أسعار النفط يمكن أن تكون مقومة بأقل من قيمتها بما لا يقل عن 10 دولارات للبرميل، في ظل توقعات أن يظل نمو الطلب عند مستويات مرتفعة أعلى من المتوسط على المدى الطويل، وتقليل الأسواق من المخاطر الجيوسياسية، بحسب “أويل برايس”.

فيما أظهرت بيانات شركة “بيكرهيوز”، تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط – مؤشر على الإمدادات المستقبلية- في الولايات المتحدة بمقدار منصتين عند 499 منصة، خلال الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من يناير/كانون الثاني الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى