اقتصاد وبورصة

كيف تنظم وضعك المالي في العام الجديد

صوت المصريين - The voice of Egyptians

في بداية العام الجديد، يعد تنظيم الحياة المالية أمراً حيوياً لتحقيق الأهداف والاستقرار المالي، لا سيما في فترات عدم اليقين الاقتصادي التي تعيشها الأسواق بشكل عام، وبينما ينتظر العالم مآلات سياسة أسعار الفائدة في 2024 وتأثيراتها المرتقبة.

يتطلب تحديد الأولويات المالية واتباع استراتيجيات فعالة للتحكم في الميزانية وتحسين الوضعك المال للأفراد في ظل هذه الأوضاع، عدداً من الخطوات الرئيسية، على النحو التالي:

أولاً- تحديد الأهداف المالية: يتعين في هذا السياق تحديد أهداف مالية “قصيرة المدى” على غرار (توفير مبلغ معين في غضون أشهر قليلة) وأهداف طويلة المدى (مثل شراء منزل أو تحقيق استقرار مالي عند التقاعد).

ثم “تحديد الأولويات” بناءً على تلك الأهداف التي يرغب الأفراد في تحقيقها. من خلال تصنيف الأهداف التي تم تعيينها حسب الأهمية والضرورة.

ثانياً- تحليل الإنفاق السابق: من خلال مراجعة المصاريف والنفقات خلال الفترة الماضية.. وهل توجد مجالات للتحسن أو الاقتصاد أم لا؟

وضع ميزانية شهرية: يُنصح دائماً بإعداد ميزانية شهرية تشمل جميع المصروفات الثابتة والمتغيرة. مع التأكد من تخصيص أموال للتوفير والطوارئ.

ويراعى الالتزام بالميزانية، باتباع الميزانية وتجنب الانحراف عنها، ويمكن هنا استخدام تطبيقات إدارة المالي لتسهيل عملية المراقبة.

ثالثاً: تقليل الديون: من خلال البداية بتقييم الديون وفحصخا، وفهم معدلات الفائدة والشروط. ثم وضع خطة لسداد الديون القائمة، باستخدام استراتيجيات مثل “الثلج الديوني” أو السداد الأعلى للديون ذات المعدلات الفائدة العالية أولاً.

رابعاً: توفير الطوارئ والتأمين: من خلال إنشاء صندوق طوارئ يتم عبره تخصيص جزء من الدخل لتغطية نفقات لعدة أشهر. جنباً إلى جنب والنظر في “التأمين” والتأكد من وجود تأمين صحي وتأمين على الحياة لضمان حماية أموال الأفراد وعائلتهم في حالات الطوارئ.

وجنباً إلى جنب مع تلك الاستراتيجيات، يُنصح عادة بالحرص على مراعاة مخصصات للاستثمار في المستقبل. ومن خلال اتباع هذه الخطوات وتكوين عادات صحيحة، يمكن للأفراد تحسين إدارتهم المالية وتحقيق الاستقرار المالي في العام الجديد، وهو ما أشار إليه الخبير المالي، تيمي جونسون، في حلقة إذاعية عن التخطيط المالي للعام الجديد نشرتها صحيفة الفاينانشال تايمز، عبر موقعها الإلكتروني، والذي قال: ” نحاول تشجيع الناس على تقليل الإنفاق والادخار والاستثمار من أجل المستقبل بدلاً من ذلك”.

وخلال اللقاء قال احد المتحدثون

“لا تحاول إعادة اختراع العجلة”.. انظر إلى شيء يكسب منه شخص ما المال وجرّبه واقتطع بعض الوقت من جدولك الزمني للقيام بذلك.. معظم الناس يحاولون دائمًا التفكير في ما هو فيسبوك القادم، وما هي شركة أبل القادمة؟ وفي الواقع، يمكنك أن تبدأ قناة على YouTube بدوام جزئي وسيغير ذلك حياتك. حاول تجنب الإنفاق والشراء المندفع.. الناس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر فأكثر. لكنهم يبتكرون طرقًا أكثر ذكاءً لعمليات الشراء داخل التطبيق والتي تكون سهلة للغاية ويمكن أن تستمر أموالك في التدفق بسرعة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى