منوعات

أهم 10 مولات في مصر وأسعار إيجاراتها

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أهم 10 مولات في مصر وأسعار إيجاراتها، حيث شهدت سوق العقارات التجارية في مصر طفرة خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت القيمة الإيجارية الشهرية من متوسط 1000 إلى 3000 جنيه للمتر المربع، كانت الإيجارات تُحدد غالباً بالدولار الأميركي، ولكن بعد أزمة شح العملة التي شهدتها مصر منذ عام 2016 وتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار وقتها، حيث شهدت السوق تحولاً ملحوظاً و بدأت الإيجارات تُحدد بشكل متزايد بالجنيه المصري.

وفقاً للمسوقين العقاريين، شهدت قيم الإيجارات التجارية في بعض المناطق بشرق وغرب القاهرة ارتفاعا ملحوظا بنسبة تصل إلى 30% خلال العامين الماضيين، حيث تراوحت الأسعار حالياً بين 40 و80 دولارا، ما يعادل 2000 إلى 4000 جنيه.

واستقرت أسعار الإيجارات للوحدات التجارية في العقود الجديدة عند مستويات الزيادة التي تم تحديدها وفقًا لسعر الصرف الجديد، وتتفاوت أسعار إيجارات الوحدات التجارية في مصر بشكل كبير بناءً على موقع الوحدة داخل المول، حجم المساحة المطلوبة، نوع النشاط التجاري، وأيضاً علامة المحل التجاري.

توقع عدد من المسوقين أن تتراوح نسبة الزيادة في الإيجارات التجارية بين 10 و15% خلال الفترة المقبلة، وذلك بسبب استقرار سعر العملة وزيادة الطلب على الوحدات التجارية لأغراض الاستثمار وضمان تحقيق عوائد متكررة.

وقال مدير مكتب “JLL” في مصر، أيمن سامي، لـ”العربية Business”، إن نسبة إشغال الوحدات والمحلات التجارية في المولات بلغت نحو 90%، موضحاً أن الزيادة في إيجارات هذه الوحدات لم تشهد تغييرات كبيرة مقارنة بالعام الماضي، بسبب كثافة الضغوط التي يواجهها أصحاب المحلات نتيجة ارتفاع التكاليف التشغيلية والمصروفات.

وأشار رئيس قطاع المشروعات بشركة “ديارنا” للتسويق العقاري، رضا المنشاوي، إلى أن الزيادة في أسعار العقارات التجارية تعود إلى قلة المعروض مقارنة بالطلب المتزايد، لافتاً إلى أن العقارات التجارية عالية الجودة نادرة بسبب المتطلبات العالية في تجهيز المرافق والبنية التحتية، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف تنفيذها.

مول تجاري في مصر قرب الأهرامات - (آيستوك)
مول تجاري في مصر قرب الأهرامات – (آيستوك)

وأضاف المنشاوي لـ”العربية Business” أن أسعار العقارات التجارية في المولات ومراكز التسوق غالبًا ما تكون أعلى من تلك الموجودة خارج المجتمعات السكنية المغلقة.

لكن رئيس مجلس إدارة شركة “بيتا للتطوير العقاري”، علاء فكري، اختلف مع الرأي السابق ، وقال لـ”العربيةBusiness” إن أسعار الوحدات التجارية أصبحت غير دقيقة ولا تعكس واقع الأسعار في سوق الإيجارات.

وعزا ذلك إلى ارتفاع تكاليف تملك هذه الوحدات نتيجة التسويق الخاطئ والوعود المضللة التي تقدمها بعض الشركات للمشترين، حيث أن هذه الشركات غالبًا ما تغري العملاء بعائدات إيجارية مرتفعة من خلال نظام التأجير الإجباري، والذي يُعتبر مجرد وسيلة تسويقية وليس أكثر.

أعلى المولات التجارية في الإيجارات

أجرت “العربية Business” مسحا شمل مجموعة من المسوقين العقاريين لتحديد أعلى 10 مولات من حيث القيمة الإيجارية الشهرية للوحدات التجارية، و تم إعداد هذا الترتيب استنادًا إلى المعلومات والتحليلات التي تم الحصول عليها من خبراء التسويق التي تشمل متوسطات الأسعار و معدلات الإشغال و الطلب عليها وقربها من مراكز المال والأعمال في شرق القاهرة.

1- كايرو فيستيفال سيتي مول

يعتبر وجهة تسوق رئيسية في القاهرة الجديدة ، ويضم أكثر من 300 متجر و95 مطعمًا ومقهى، واشتهر عن المول أنه واحد من أعلى المراكز التجارية في أسعار وحداته بمنطقة شرق القاهرة، وتحديدًا في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.
و يتراوح متوسط الإيجار للمتر المربع في المول بين ألفين و4 آلاف جنيه للمتر المربع شهريًا، وقد ترتفع الأسعار للمحلات الكبيرة أو تلك الواقعة في مواقع مميزة داخل المول.

2- مول واتر واي

يقع المول في التجمع الأول في مدينة القاهرة الجديدة على مساحة تزيد على 100 ألف متر مربع ويحتوي على نحو 200 متجر متنوع تشمل الأزياء والإلكترونيات.

كما يضم المول نحو 20 مطعما ومقهى ،و أسعار الإيجارات به من بين الأعلى في المنطقة، حيث يتراوح متوسط الإيجار ما بين 3 و4 آلاف جنيه للمتر على حسب طبيعة ونشاط الوحدة وأيضا موقعها.

3- مول مصر

يُعتبر من أبرز الوجهات التجارية في منطقة 6 أكتوبر، غرب القاهرة، ويمتد على مساحة واسعة تتجاوز 160 ألف متر مربع، يضم المول نحو 400 متجر تتنوع بين الأزياء، الإلكترونيات، ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات، وفروع البنوك، وتراوح متوسط الإيجار للمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي بين ألفين و5 آلاف جنيه للمتر المربع شهريًا، بسبب وجود علامات تجارية فاخرة وتجهيزات ترفيهية كبرى مثل سكاي مصر وڤوكس سينما.

مول تجاري في مصر - (آيستوك)
مول تجاري في مصر – (آيستوك)

4- مول العرب

مول العرب يقع في 6 أكتوبر، ويُعتبر أحد أكبر المولات في منطقة غرب القاهرة، ويمتد على مساحة تزيد على 250 ألف متر مربع، ويضم مجموعة متنوعة من المتاجر تصل إلى نحو 500 متجر، ويتراوح متوسط الإيجار به من 1.8 و3.5 ألف جنيه للمتر المربع شهريًا، ويختلف السعر وفق الموقع والقرب من المداخل الرئيسية.

5- ديستريكت 5

هو واحد من المراكز التجارية الحديثة في التجمع الخامس شرق القاهرة، ويضم 150 متجرًا، ويتراوح متوسط أسعار التأجير به بين 1.5 و3.5 ألف جنيه للمتر المربع شهريًا.

6- أركان بلازا

يقع في منطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر، يمتد المركز على مساحة 60 ألف متر مربع ويضم مجموعة متنوعة من المحلات التجارية ما يقارب 150 متجرًا، تتنوع بين العلامات التجارية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى عدد من المطاعم والكافيهات و فندق. ويتراوح متوسط الإيجار بين 2 و3 آلاف جنيها للمتر المربع شهريًا.

7- مول توب 90

يطل مول توب 90 على شارع التسعين الجنوبي بالقاهرة الجديدة يمتد على مساحة تزيد عن 60 ألف متر مربع ويضم 90 متجرًا تشمل مجموعة متنوعة من الفئات مثل الأزياء والإلكترونيات والمطاعم، وتتراوح أسعار الإيجارات فيه بين 2.5 و3 آلاف جنيه مصري للمتر المربع شهريًا.

8- مول سيتي ستارز

هو أحد أشهر مولات التسوق في مصر، يقع في مدينة نصر، شرق القاهرة، ويعتبر وجهة مفضلة للتسوق والترفيه، يضم المول نحو 750 متجرًا، بالإضافة إلى 60 مطعمًا ومقهى وتتراوح أسعار الإيجارات للمتر التجاري بين 1.8 و3 آلاف جنيه ويختلف السعر حسب نشاط الوحدة ومكانها داخل المول.

9- كابيتال بيزنس بارك

هو مجمع تجاري إداري يقع في الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر، ويمتد على مساحة 35 ألف متر مربع، ويضم 70 متجرًا، بالإضافة إلى مكاتب إدارية متعددة، مما يجعله وجهة مفضلة للشركات والمستثمرين الباحثين عن بيئة عمل حديثة في غرب القاهر، ويتراوح متوسط الإيجار للوحدات التجارية بين ألفين و3 آلاف جنيه للمتر المربع شهريًا.

10- جاليريا 40

يقع في مدينة الشيخ زايد، 6 أكتوبر، هو مجمع تجاري مختلط يمتد على مساحة تبلغ 40 ألف متر مربع، يحتوي على أكثر من 90 متجرًا تقدم علامات تجارية فاخرة، وخيارات متنوعة من المأكولات، وبلغ متوسط الإيجار به بين ألفين و3 آلاف جنيه للمتر المربع شهريًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى