اقتصاد وبورصة

مصر ترشح محمد معيط مديراً تنفيذياً لـ«النقد الدولي» ممثلاً للمجموعة العربية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

 

تنتظر مصر إعلان النتيجة الرسمية للمرشح الفائز بمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي، ممثلا عن مجموعة الدول العربية ودول المالديف يوم 27 أكتوبر الجاري، وسط تأكيدات رسمية بأن الدكتور محمد معيط، وزير المالية السابق، هو المرشح الوحيد من مصر لشغل هذا المنصب، خلفا للدكتور محمود محيى الدين، الذى انتهت فترة عمله بالصندوق الشهر الجاري.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المصرى اليوم»، إن القاهرة أبلغت، صندوق النقد الدولي فى يوليو الماضي بمرشحها الرسمى وهو الدكتور محمد معيط، حيث لم يتم طرح أو ترشيح اسماء أخرى غيره من البداية.

وأضافت المصادر التى طلبت عدم الكشف عن هويتها، أنه تم التوافق مع مجموعة الدول العربية على المرشح المصري، لا سيما أن إحدى الدول العربية كانت ترغب فى الحصول على المنصب، وترشيح ممثل منها، إلا أن اتصالات مصرية رفيعة المستوى جرت فى هذا الصدد للتأكيد على ترشيح مصر.

أوضحت المصادر أنه سيتم خلال الاجتماعات السنوية للصندوق التي من المقرر أن تبدأ يوم 25 أكتوبر الجاري، وتنتهي في 27 أكتوبر الجاري، الإعلان عن تسمية الدكتور محمد معيط مديرا تنفيذيا للصندوق وإعلان التشكيل الكامل للمديرين التنفيذين للصندوق عن كل المناطق.

يشار إلى أن مجموعة الدول العربية بالصندوق تضم جميع دول الخليج، عدا المملكة العربية السعودية التى لها مقعد مستقل فى مجلس الإدارة كما تضم المجموعة أيضا المالديف.

يذكر أن الدكتور محمد معيط، عمل وزيرا للمالية لنحو 6 سنوات منذ 2018، وشغل قبلها نائبا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة، ورئيس وحدة العدالة الاقتصادية من 2016 حتى 2018، وبدأ العمل الحكومي منذ سنة 2007 كمساعد لوزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية في عهد الدكتور يوسف بطرس غالى، ثم عمل بعدها نائبا لرئيس هيئة الرقابة المالية حتى عام 2015، كما شغل العديد من المناصب، وهو استاذ بجامعة القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى