أخبار وتقارير

مسؤول أمريكي يرجّح “تسوية” في لبنان وغزة خلال ساعات

صوت المصريين - The voice of Egyptians

رجح مسؤول أمريكي كبير في إدارة الرئيس جو بايدن، “التوصل” إلى صفقة خلال الساعات القليلة المقبلة، في جنوب لبنان.

وسُئل المسؤول عن رد فعل أطراف الصراع على مبادرة وقف إطلاق النار، فأجاب: “سوف يردون على المبادرة بأنفسهم، ولكن يمكنني أن أشارك أننا أجرينا هذه المحادثة مع الأطراف، وشعرت أن هذه اللحظة مناسبة للنشر، وسنسمح لهم بالحديث عن ذلك”، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأفاد المسؤول، أن “المناقشات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق كامل، محتمل على طول الخط الأزرق، وستصاحبها أيضًا مفاوضات في غزة”.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن بايدن، وكبار مستشاريه، كانوا على اتصال وثيق مع مسؤولين في إسرائيل، ولبنان، ومع شركاء حول العالم.

وفي السياق ذاته، رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن مسألة التوصل إلى تسوية سياسية في لبنان، ستؤدي حتما إلى اتفاق في قطاع غزة، في خضم حرب “السيوف الحديدية” في قطاع غزة، وعملية “سهم الشمال” في لبنان، رغم انسحاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من مبادرة وقف إطلاق النار.

وجاءت توقعات الصحيفة العبرية، مستندة إلى المساعي المكثفة للإدارة الأمريكية، ومبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والاتصالات المستمرة طوال الـ 48 ساعة الماضية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لتعزيز وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومليشيا حزب الله اللبناني.

 

والاتصالات الجارية، لا تقتصر فقط على التوصل إلى تسوية على الحدود الشمالية لإسرائيل، بل إن الولايات المتحدة تعتقد أن التوصل إلى اتفاق في لبنان، سوف يغير الأمور، ويؤدي إلى اتفاق في قطاع ، وفق “يديعوت أحرونوت”.

ووفقًا للمبادرة، يجب أن يستمر وقف إطلاق النار لمدة “21 يومًا”، على طول الخط الأزرق، وفي الوقت نفسه أوضح المسؤول أنه من المتوقع خلال تلك الأيام أن يجري الطرفان، مفاوضات للتوصل إلى حل محتمل للصراع، والتوصل إلى اتفاق شامل على طول الخط الأزرق يسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم، في و.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى