أخبار وتقارير

كيفية تأجير الطائرات الخاصة وما هي أسعارها ؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

تعتبر الطائرات الخاصة رمزًا للفخامة والخصوصية حيث توفر تجربة السفر ممتعة للأشخاص المميزين، وتتميز هذه الطائرات بتجهيزاتها المتطورة مما يضمن راحة ورفاهية لا تضاهى

تتيح الطائرات الخاصة للأشخاص الاشتراك برحلة مريحة وفعالة دون متاعب المطارات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لرجال الأعمال والمشاهير والأثرياء، ومع تزايد الطلب على خدمات الطيران الخاص تشهد هذه الصناعة ظواهر ملحوظة مما يؤدي إلى ظهور مجموعة مُتنوعة من الخيارات الأساسية للسفر.

ويمكن أن تبدأ أسعار شراء الطائرات الخاصة من مليونين دولار وتصل إلى أكثر من 100 مليون دولار، مما يجعل خيارًا متاحًا لعدد محدود من الأثرياء، أما بالنسبة لإيجار الطائرات فيبلغ السعر حسب نوع التأجير ومدى الإيجار، وفي التقرير التالي سنتعرف على كل ما يخص الطائرات الخاصة أسعارها وكيفية استئجارها في الدول العربية.

ما تكلفة شراء طائرة خاصة؟

وفقًا لموقع “lunajets” تتراوح تكلفة شراء طائرة خاصة ما بين 2 مليون دولار و100 مليون دولار ويعتبر نوعها، وما إذا كانت جديدة أو مستعملة من العوامل الرئيسية التي تحدد التكلفة الأولية في طراز الطائرة التي تختارها .

ويمكن أن تكون شراء طائرات مستعملة خيارًا أقل تكلفة للشراء من الجديدة، ومع ذلك قد تحتاج إلى استثمار في ترقية المعدات وتجديد الجزء الداخلي والصيانة، وسوف تتراكم هذه التكاليف بسرعة.

حيث يُمكن أن تصل ترقية أنظمة الاتصالات تركيب شبكة Wi-Fi إلى أكثر من 500 ألف دولار، فضلاً عن 100 ألف دولار لهوائي الرادار.

وقد يتكلف استبدال الأخشاب الموجودة في المقصورة الداخلية ما بين 300 ألف دولار و 500 ألف دولار، بينما تصل تكلفة تغطية المقاعد بأغطية جلدية جديدة إلى 200 ألف دولار، والسجاد يُمكن أن يكلف أيضًا ما بين 40 ألف دولار إلى 90 ألف دولار.

ويمكن أن ترتفع تكاليف الصيانة بسرعة إلى 500 ألف دولار أو أكثر بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في شراء طائرة مستعملة.

 

طائرة خاصة

ما أسعار إيجار الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط؟

تختلف أسعار إيجارات الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط على حسب العوامل مثل التصاميم، النوع، ومدة الإيجار، والخدمات الإضافية، وفي السنوات الأخيرة شهدت المنطقة زيادة في الطلب على خدمات الطائرات الخاصة، مما أدى إلى ظهور عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال، وإليك أسعار إيجار الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط لبعض الدول:

– دولة الإمارات العربية المتحدة: وفقًا لشركة دبي برايفت جت تشارتر تبدأ تكاليف التأجير بالساعة للرحلات الجوية الخاصة من وإلى دبي عند حوالي 2000-3000 دولار أمريكي في الساعة للطائرات التوربينية، و5000-6000 دولار أمريكي في الساعة للطائرة الخفيفة وللطائرات متوسطة الحجم من 10000-15000 دولار أمريكي في الساعة أو أكثر للطائرات طويلة المدى أو رحلات التأجير الجماعية على متن طائرة ركاب لكبار الشخصيات.

– جمهورية مصر العربية: تبلغ تكلفة استئجار طائرة خاصة في القاهرة للطائرات المتوسطة الحجم والكبيرة جدًا وفقًا لموقع “monar chair group” حوالي 4200 – 8100 دولار أمريكي في الساعة، ويمكن أن تبلغ تكلفة طائرة طويلة المدى أو رحلة جماعية مستأجرة على متن طائرة ركاب 17800 دولار أمريكي في الساعة أو أكثر.

– المملكة العربية السعودية: وتبدأ تكلفة استئجار طائرة خاصة من وإلى المملكة العربية السعودية وفقًا لموقع”air charter advisors” من حوالي 2000 دولار في الساعة للطائرات ذات المحركات التوربينية و5000 دولار في الساعة للطائرات النفاثة الخفيفة، و7000 دولار في الساعة للطائرات النفاثة المتوسطة الحجم، و10000 دولار في الساعة.

 

طائرة خاصة

قيمة سوق الطائرات الخاصة في الدول العربية

وفقًا لتقرير نشره موقع “economy middle east” يعتبر سوق الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط في تطوير عالمي سريع في مجال الطيران الخاص، فمن المتوقع أن يحقق قيمة سوق الطائرات العالمية الخاصة إلى 39.84 مليار دولار في عام 2025 من 25.87 مليار دولار في عام 2021 وتمثل منطقة مجلس التعاون الخليجي جزءًا كبيرًا من هذا النمو.

كما يُشير تقرير آخر من شركة Fortune Business Insights إلى أن حجم السوق العالمي للطائرات الخاصة سيصل إلى 66.97 مليار دولار بحلول 2032 والتكوين السنوي المتكامل بنسبة 5.4% وتحتل منطقة شمال أمريكا أكبر مساحة من السوق حيث تصل إلى 44.83% في عام 2023.

وفي منطقة الشرق الأوسط يظهر الطلب على خدمات الطائرات الخاصة بشكل ملحوظ حيث يصل حجم السوق الحالي إلى 566 مليون دولار، ومن المتوقع أن ينمو إلى 943 مليون دولار بحلول عام 2029، وفقًا لتقرير شركة Creative Zone.

 

طائرة خاصة

كيفية استئجار طائرة خاصة في الشرق الأوسط؟

استئجار طائرة خاصة في الشرق الأوسط تتطلب خطوات محددة وأيضًا تجربة سلسلة لتنقل ولكيفية القيام بذلك إتباع الخطوات التالية:

  • حدد نوع الطائرة ما إذا كنت تريد طائرة صغيرة أو متوسطة أو كبيرة وحدد الوجهة والمطارات التي تستخدمها.
  • ابحث عن شركات تأجير الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط مثل شركة Fast Private Jet، شركة برايفت جت تشارتر، شركة ACS طائرات والتي تتمتع بسمعة جيدة واطلع على مراجعات العملاء والخدمات المقدمة، ويمكن استخدام المنصات الإلكترونية المتخصصة أو تواصل مع وكالات السفر.
  • تواصل مع الشركات للاستفسار عن التصاميم، التوفير، الخدمات الإضافية، واطلب تصنيفات مفصلة تشمل جميع التكاليف مثل الوقود، الرسوم الإدارية والطعام.
  • قم بقراءة شروط وأحكام العقد جيدًا وتأكد من فهمك لجميع التفاصيل بما في ذلك سياسة الإلغاء والتأمين.
  • قم بتأكيد الحجز مبلغ تأمين إذا لزم الأمر بعد اتخاذ قرار التأجير.
  • إذا كنت بحاجة إلى خدمات إضافية مثل الارتباط من المطار، الطعام، أو خدمات شخصية تأكد من ذلك التنسيق مع الشركة.
  • تحقق من جميع التفاصيل المتعلقة بالرحلة.
  • قبل الإقلاع تأكد من أن جميع الترتيبات المطلوبة قد تمت في حالة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى