سفارات وجاليات

سفير مصر في لوس أنجلوس والساحل الغربي يقيم احتفالية لإحياء ذكرى إنجازات المهندس المصري الأمريكي نبيه يوسف

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أقام السفير الدكتور حسام الدين علي، سفير مصر العام في لوس أنجلوس والساحل الغربي، احتفالية لإحياء ذكرى إنجازات المهندس المصري الأمريكي نبيه يوسف، وأكد السفير الدكتور حسام الدين علي ، أن المهندس نبيه يوسف كان رجل محترف ومخلص في خدمة المجتمع، ومن المتوقع أن يحافظ ابنه جون بول على امتداد تاريخ الده وأن يحافظ علي إرثه الثقافي وتاريخه المهني المشرف لمصر ولأمريكا .

وقد حضر الاحتفالية عدد من الدبلوماسيون، و “جون بول” نجل المهندس نبيه يوسف ، وعدد من أفراد أسرته وقيادات شركة نبيه يوسف للهندسة والهيكلة،  ورأفت صليب رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج بأمريكا.

نبيه يوسف

المهندس نبيه يوسف

هو مصمم إنشائي مصري أمريكي، عُرف بأعماله في مجال هندسة الزلازل، وهو زميل الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين.

حصل يوسف على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة سنة 1967، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك حصل على درجة الماجستير من جامعة ولاية كاليفورنيا في لوس أنجلوس سنة 1971، ثم نال شهادة دراسات عليا في مجال هندسة الزلازل من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس سنة 1974.

وفي عام 1989، أسس شركة نبيه يوسف للهندسة الإنشائية (NYA)، وهي اليوم شركة هندسة إنشائية معترف بها دوليًا ولديها مكاتب في لوس أنجلوس وإيرفين وسان فرانسيسكو.

كان السيد يوسف مهندسًا مدنيًا وإنشائيًا مسجلاً وخبيرًا معترفًا به في التصميم الزلزالي. وكان أحد رواد العالم في مجال هندسة الزلازل وتطوير المعايير والمفاهيم المبتكرة. وكان أحد أهم اهتماماته هو مفهوم التصميم القائم على الأداء. كان منصبه كرئيس للجنة رؤية 2000 ولجنة الزلازل لجمعية مهندسي الإنشاءات في كاليفورنيا (SEAOC) مساهمًا بشكل كبير في سن التصميم القائم على الأداء، وهو اختراق مفاهيمي رئيسي لمجتمع الهندسة في ذلك الوقت. كان رائدًا في استخدام عزل القاعدة لحماية الهياكل من الزلازل، ومؤيدًا لاستخدام جدران القص المصنوعة من ألواح الصلب في المناطق ذات المخاطر الزلزالية العالية. كان تفانيه في عمله وتعاونه مع أقرانه من الجوانب الرائدة في شخصيته.

عمل في مشاريع متعددة في لوس أنجلوس بما في ذلك فندق L.A. Live! المكون من 56 طابقًا وشقق سكنية، ومتحف جيه بول جيتي، وكاتدرائية سيدة الملائكة، وغيرها. وشملت المشاريع الأخرى خارج لوس أنجلوس مركز مؤتمرات والتر إي واشنطن في واشنطن العاصمة وتوسعة متحف كليفلاند للفنون.

ترأس السيد يوسف لجنة السلامة الزلزالية التابعة للجنة معايير البناء التابعة لحاكم ولاية كاليفورنيا ولجنة الحد من المخاطر الزلزالية التابعة لعمدة مدينة لوس أنجلوس، وكتب العديد من الأوراق الفنية، وقام بتدريس الفصول الدراسية في جامعات متعددة، بما في ذلك المحاضرات حول المفاهيم الهندسية وتحليل المباني الشاهقة. بالإضافة إلى ذلك، خدم في المجلس الاستشاري الزلزالي لجامعة كاليفورنيا، وكان جزءًا من برامج مجلس السلامة الزلزالية للمباني “NEHRP” الخاصة في واشنطن العاصمة، وكان محررًا مشاركًا في منشور “التصميم الهيكلي للمباني الشاهقة والخاصة” الذي نشرته شركة Wiley.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى