رياضة

إسبانيا ضد إنجلترا.. صراع القوة والمهارة يسيطر على قمة النهاية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

إسبانيا ضد إنجلترا هذا هو الموعد الذي ينتظره عشاق كرة القدم ليشهدوا ويستمتعوا بنهائي كأس أوربا بين عملاقين في البساط الأخضر

تتجه أعين عشاق الساحرة المستديرة صوب العاصمة الألمانية برلين، لمتابعة نهائي كأس أمم أوروبا “يورو 2024″، بين إنجلترا وإسبانيا، الأحد.

وتقام المباراة المرتقبة بين المنتخبين في تمام العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، وهي مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين.

وتمكن المنتخب الإسباني من العبور للمباراة النهائية، بعدما تفوق على فرنسا بهدفين مقابل هدف، وهي النتيجة ذاتها التي حققها الإنجليز ضد هولندا.

وهناك العديد من الجوانب الفنية التي ستشعل المواجهة بدون أدنى شك، نظرا لقوة الطرفين ورغبة كل منهما في حسم اللقب.

صراع المهارة والقوة

يختلف أسلوب لعب المنتخبين بشكل واضح، حيث يعتمد الإسبان على الاستحواذ وتناقل الكرة يمينا ويسارا، والتمريرات الأمامية لكسر خطوط الخصم.

وما يساعد المنتخب الإسباني على هذا الأسلوب، هو امتلاكه العديد من الركائز المميزة في عملية البناء، أمثال إيميريك لابورت وناتشو فرنانديز، بالإضافة لثنائي الوسط رودري وفابيان رويز.

ويعتبر لابورت ثاني أكثر مدافعي البطولة قياما بالتمريرات الأمامية لكسر خطوط الخصم، بواقع 72 مرة، بحسب ما ذكرته شبكة “أوبتا” لإحصائيات كرة القدم.

كذلك، يعتبر فابيان رويز هو أكثر لاعبي البطولة استحواذا على الكرة، وهو ما يمنح الفرصة للجناحين نيكو ويليامز ولامين يامال للحصول على مساحة رائعة في الجانبين وتقديم العروض المثيرة سواء بالتمريرات أو المهارات المختلفة.

إسبانيا وإنجلترا - يورو 2024

 

في المقابل، يميل المنتخب الإنجليزي للهجمات المرتدة والاعتماد على قدرات لاعبيه البدنية في التحولات، نظرا لامتلاكه سرعات كبيرة في الجانبين على مستوى الدفاع والهجوم.

كذلك، يعتمد غاريث ساوثغيت، مدرب إنجلترا، على قدرة هاري كين على النزول إلى منتصف الملعب للمساهمة في الخروج بالهجمات المرتدة مع تحول جود بيلينغهام لمهاجم وهمي في بعض الأحيان ودخول الجناحين للعمق.

صراع الوسط

سيكون صراع الوسط إحدى أقوى المواجهات الفردية في المباراة، نظرا لامتلاك كل طرف عدة عناصر بارزة أمثال بيلينغهام وديكلان رايس في إنجلترا، ورويز ورودري مع إسبانيا.

ووفقا لما ذكرته شبكة “سكواكا” البريطانية لإحصائيات كرة القدم، فإن بيلينغهام يعتبر اللاعب الأكثر عنفا في البطولة عن طريق ارتكاب أكبر عدد من المخالفات، والفوز بالعدد الأكبر من الالتحامات الأرضية والهوائية.

إسبانيا وإنجلترا - يورو 2024

 

في المقابل، أشارت الشبكة البريطانية إلى أن فابيان رويز هو الأكثر استحواذا على الكرة في البطولة، لكن ذلك لا يقلل من المستويات التي قدمها ديكلان رايس مع إنجلترا ورودري رفقة إسبانيا.

وأوضحت “سكواكا” أن رودري ورايس هما اللاعبان الوحيدان اللذان استحوذا على الكرة 30 مرة أو أكثر بجانب القيام بـ10 تدخلات في البطولة ذاتها، مما سيجعلنا نشاهد معركة غير مسبوقة في وسط الميدان خلال المباراة النهائية.

نقطة ضعف

لكل منتخب نقطة ضعف بارزة، وهو ما ظهر في إنجلترا وإسبانيا خلال مشوار البطولة، رغم الوصول للمباراة النهائية.

المنتخب الإسباني يعاني بشدة من سلاح العرضيات، بسبب سوء تمركز لابورت في بعض الأحيان وعدم إبعاد الكرة بالصورة الأمثل، وهو ما حدث خلال مباراتي ألمانيا ثم فرنسا.

أما المنتخب الإنجليزي، فيعاني من ثغرة واضحة في عمق الوسط والمتمثلة في انشغال اللاعبين بتغطية المساحات في منطقة الأطراف، مما يمنح الخصم فرصة التسديد من مسافة بعيد أو التمرير بأريحية شديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى