سفارات وجاليات

وزارة الصحة تتقدم ببلاغ إلي النائب العام ضد سودانيين يقوموا بعمليات ختان في مصر

صوت المصريين - The voice of Egyptians

وزارة الصحة والسكان تقدمت ببلاغ إلي النائب العام ضد سودانيين يقوموا بعمليات ختان في مص وذلك بعد قيام سودانيين بعمليات ختان في مصر.. وبعد رصد “العربية.نت” لانتشار إعلانات لعدد من المهاجرين السودانيين لإجراء عمليات ختان للفتيات بمصر في مخالفة للقانون المصري، تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة لوزير الصحة المصري بهذا الشأن.

بلاغ للنائب العام

وتقدمت  وزارة الصحة المصرية  ببلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع الإعلان عن عمليات الختان.

و قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة وردت لها ممارسات لا تتعلق بمهنة الطب وصدر توجيه من وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار للمتابعة بشأن عمليات الختان، وتم التواصل مع صاحب الإعلان.

وأوضحت الوزارة : “وجهنا خطابًا للنائب العام للتحقيق في الأمر والحفاظ على الصحة العامة واحترام أحكام القانون المصري”، فيما أكدت الوزارة على جهود الدولة للتصدي لجريمة الختان، وعلى منشورات التوعية ضدها على مدار العام.

الحبس 5 سنوات عقوبة إجراء عملية الختان

وكان هناك توجيه من وزير الصحة بمتابعة تلك المسألة بعد واقعة ختان الإناث من جانب أحد الوافدين، خاصة وأن القانون يحدد ضوابط لممارسة مهنة الطب، مشيرا إلى أن الطبيب المتهم ليس مقيدا في الجهات الرسمية وعقوبة مزاولته للمهنة بدون ترخيص تصل إلى الحبس سنتين، كما يعاقب قانون العقوبات بالسجن 5 سنوات لمن أجرى عمليات ختان الإناث.

وأكد أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة أن اللجنة ستتابع البلاغات التي قدمها المجلس القومي للأمومة والطفولة ووزارة الصحة بشأن إعلان الختان على وسائل التواصل الاجتماعي.

إعلانات للختان في مصر
إعلانات للختان في مصر

كما شدد على ضرورة متابعة تطبيق القانون من المصريين والوافدين الأجانب وقال إن اللجنة ستتابع الأمر مع الجهات المعنية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

الترويج لعمليات الختان

يذكر أن صفحة باسم “الدكتور الصادق إسماعيل” وهو طبيب سوداني، قامت بالترويج لعمليات ختان الإناث في مصر ونشر فيديو للتعريف بفوائد ختان الإناث، كما روجت نفس الصفحة للطبيب السوداني ونشرت أرقامه وأعلنت أنه متواجد في مصر وجاهز لإجراء عمليات الختان على الأراضي المصرية، فيما اعتبره المتابعون تحديا سافرا للقوانين والأعراف المصرية.

3 آلاف جنيه نظير عملية الختان

بل ونشر أحد المتابعين محادثة مع الطبيب السوداني للاتفاق على إجراء عملية ختان لطفلة عمرها خمس سنوات فقط بحي فيصل بمحافظة الجيزة، حيث طلب الطبيب السوداني مبلغ 3 آلاف جنيه مقابل إجراء عملية الختان بالمنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى