أخبار وتقارير

كل ما تريد معرفته عن الرياضيين الأمريكيين المتهمين بمحاولة انقلاب في الكونغو الديمقراطية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

من رياضييْن أمريكييْن إلى متهمين بمحاولة انقلاب في الكونغو الديمقراطية، تحول مثير في حياة شابين، يحاكمان أمام محكمة عسكرية، في اتهام قد يقودهما إلى عقوبة الإعدام.

فما قصتهما؟

التقى مارسيل مالانجا، تايلر طومسون، وكلاهما يبلغ من العمر 21 عامًا، قبل خمس سنوات في الملعب الرياضي بمدرسة كوبر هيلز الثانوية بولاية يوتا الأمريكية.

وأصبح الرياضي البارز مارسيل مالانجا صديقًا لزميله في الفريق تايلر طومسون، في خطوة أولى على المسار «المشؤوم» الذي قاد الاثنين إلى محكمة عسكرية في إفريقيا، حيث يواجهان عقوبة الإعدام.

مالانجا هو الابن المولود في الولايات المتحدة لأمير الحرب الكونغولي كريستيان مالانجا، وهو نقيب سابق بالجيش وزعيم للمعارضة، انتهى هجومه الهاوي على القصر الرئاسي في كينشاسا في مايو/أيار الماضي، كزعيم لعصابة من حوالي عشرين من القوات شبه العسكرية، بمقتل ستة.

ومن بين أكثر من 50 شخصًا اعتقلتهم قوات الدفاع الكونغولية، كان مارسيل مالانغا وطومسون وأمريكي ثالث، وهو تاجر مخدرات مدان من ولاية ماريلاند يُدعى بنيامين روبن زالمان-بولون، بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية.

والتقطت صور للثلاثة وهم حليقو الرؤوس ومقيدون بالأغلال ويرتدون زي السجن، أمام المحكمة العسكرية أثناء محاكمتهم في عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم الجمعة الماضي. وقال لهم رئيس محكمة كينشاسا-غومبي إن «هذه الأفعال يعاقب عليها بالإعدام».

تايلر طومسون يتحدث للمحكمة مع 52 متهماً آخرين

وقوبلت التطورات غير العادية بعدم التصديق في ولاية يوتا، حيث يتمتع كلا الطالبان السابقان بالشهرة والمحبة. وشعر المواطنون بالرعب عندما شاهدوا مقطع فيديو من جمهورية الكونغو الديمقراطية، تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، يُظهر الاثنين وهما يتم التعامل معهما بقسوة من قبل القوات أثناء القبض عليهما في أعقاب محاولة الانقلاب.

تدخل رسمي

وقال متحدث باسم عمدة المدينة ديرك بيرتون في بيان نيابة عن المدينة: إن «تورط اثنين من سكاننا في مثل هذا الحادث السياسي الدولي كان بمثابة مفاجأة وصدمة (..) أفكارنا مع جميع المتضررين من هذه الأحداث، سواء هنا في الداخل أو في الخارج».

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان: «تمكنت السفارة الأمريكية من زيارة المواطنين الأمريكيين المحتجزين وتقدم كل المساعدة القنصلية المناسبة»، مضيفًا أن موظفي السفارة الأمريكية حضروا أيضًا الاستدعاء يوم الجمعة وسيواصلون متابعة الإجراءات عن كثب.

ماذا قالت العائلة؟

وتصر بريتني سوير، والدة مارسيل مالانغا، على أن ابنها لم يكن يعلم شيئًا عن نوايا والده، وقد انجرف عن غير قصد في أحداث خارجة عن علمه أو سيطرته.

وكتبت سوير في منشور على فيسبوك: «كان هذا ولداً بريئاً يتبع والده. لقد سئمت جدًا من جميع مقاطع الفيديو التي يتم نشرها وإرسالها إليّ. الله يعتني بكم أيها الناس!».

ومع ذلك، يشعر الأصدقاء والزملاء السابقون للزوجة بالقلق من أن مالانغا يبدو أنه قام بتجنيد طومسون تحت ذرائع كاذبة للمشاركة في مغامرة غير حكيمة أدت بالفعل إلى وفاة والده.

ومن الواضح أن السطر الأخير من بيان جوردون، يحذف أي إشارة إلى عائلة مالانغا، التي يعيش العديد منها في المدينة. وجاء في البيان: «تعاطفنا مع عائلة تايلر طومسون وهم يتعاملون مع هذا الوضع المفجع».

وقال العديد من الأشخاص الذين كانوا في نفس قائمة كرة القدم في مدرسة كوبر هيلز لـ«أسوشيتد برس»، إن مالانغا عرض عليهم المال – ما يصل إلى 100 ألف دولار – لمرافقته إلى أفريقيا، بطرق مختلفة كفرصة «للعمل الأمني، وكأخرى خدمة للمساعدة في بناء الآبار للمجتمعات الفقيرة».

لوك باربي أحد هؤلاء، قال: «لقد اتصل بي ليسألني عما إذا كنت أرغب في الذهاب إلى أفريقيا لقضاء إجازة، وكذلك بعض أصدقائي الآخرين».

واعتقدت عائلة طومسون أنه أخذ إجازة، فقالت زوجة أبيه ميراندا طومسون: «ليس لدينا أي فكرة عن كيفية تورطه في كل هذا. كان في إجازة مع عائلة صديقه، والشيء التالي الذي نعرفه هو أنه تم القبض عليه في جمهورية الكونغو الديمقراطية».

وأضافت، أن عائلته «أذهلت وحزنت بسبب الحادثة (..) نحن على يقين من أنه لم يذهب إلى أفريقيا مع خطط للنشاط السياسي».

ويعتقد المراقبون أن مارسيل مالانغا، الذي وصفه صديق سابق آخر بأنه «طفل محترم للغاية ولكنه قاسٍ للغاية»، أصبح مفتونًا بشكل متزايد بوالده، الذي عرض موقعه على الإنترنت صورًا له بالزي العسكري وأعلنه رئيسًا لبلاده».

ماذا عن والد مالانغا؟

وصل والد مالانغا، كريستيان، لأول مرة إلى ولاية يوتا عندما كان مراهقًا في التسعينيات في إطار برنامج إعادة توطين اللاجئين، وخدم في جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية لفترة في أوائل العشرينات من عمره، ثم شكل حزبه السياسي الخاص بعد أن تم احتجازه لمدة أسبوعين من قبل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

بعد عودته مرة أخرى إلى الولايات المتحدة، أصبح من المحرضين في الشتات الكونغولي المعارض للرئيس فيليكس تشيسكيدي، وكثيرًا ما دعا إلى الإطاحة به. وفي ولاية يوتا، يبدو أنه دبر المؤامرة التي سارت بشكل خاطئ للغاية.

وقال جيسون ستيرنز، المؤلف والخبير في الشؤون الأمنية والسياسية الكونغولية الذي عاش في البلاد لأكثر من عقد من الزمان: أن تكون مهووسًا بالغرور وتعريض حياتك للخطر لأنك تعتقد أنك ستصبح الرئيس القادم هو شيء واحد، ولكن تعريض حياة ابنك للخطر؟ إنها قفزة إيمانية أخرى».

وأضاف: لقد صدمت، وأعتقد أن الكثير من الناس ما زالوا يتساءلون عما حدث. ومن بين أنواع الأشخاص الذين تم عرضهم بعد ذلك أمام الكاميرات، لا يبدو أن هناك العديد من المحترفين المشاركين».

وقال ستيرنز إن إجراءات المحكمة العسكرية قد تساعد في إلقاء المزيد من الضوء، ولكن لا يزال من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان مالانغا يتصرف بمفرده أم أنه تلقى مساعدة خارجية.

ويهدد متمردو حركة 23 مارس المدعومين من رواندا والمعارضين لحكم تشيسيكيدي مناطق واسعة من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهناك أيضًا تكهنات بأن جيش مالانغا المتواضع ربما يكون قد حصل على مساعدة من شخصيات حكومية غير مخلصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى