سفارات وجاليات

سفارة المكسيك بمصر تفتتح معرضاً للعمارة المكسيكية المعاصرة بجضور المهندس المعمارى الكبير فيكتور ليجوريتا

صوت المصريين - The voice of Egyptians

بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أعلنت سفارة المكسيك بمصر، عن إفتتاح معرض ” ميراث مشترك، ليجوريتا : الفن المعمارى المكسيكى بمصر، و الشرق الأوسط و ما ورائهما” ، يقام المعرض فى القاعة الشرقية للجامعة الأمريكية فى ميدان التحرير.

قام بإفتتاح المعرض سعادة السفيرة ليونورا رويدا ، سفيرة المكسيك بالقاهرة ، و الدكتور أحمد دلال ، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، و المهندس المعمارى الكبير فيكتور ليجوريتا، و يقدم المعرض جولة تاريخية بالصور و فيلم فيديو عن أكثر أعمال المهندس المعمارى ريكاردو ليجوريتا شهرة منذ عام 1960، عارضا تراثه من خلال شركة ليجوريتا للهندسة المعمارية ، و التى تتواجد فى أكثر من 15 دولة حول العالم.سفارة المكسيك بمصر تفتتح معرضاً للعمارة المكسيكية المعاصرة بجضور المهندس المعمارى الكبير فيكتور ليجوريتا

يبرز المعرض العلاقة المتميزة بين المكسيك من جانب ومصر ودول الشرق الأوسط من جانب أخر من خلال أعمال الهندسة المعمارية ، ووفقا لما صرح به فيكتور ليجوريتا فى كلمته التى ألقاها فى إفتتاح المعرض موضحا أهمية تراثنا المشترك ، حيث قال ” يجمع بين المنطقتين تشابه الإحداثيات الجغرافية و رحلتهما التاريخية المشتركة ، حيث تمثلان مهدا للحضارات القديمة كما تساهمان بأعمالهما الرائعة فى التراث العالمى ، فى مجالات مثل علم الحساب، و الهندسة، و الفلك، و قياس الزمن”.

كما أبرزت السفيرة ليونورا رويدا فى كلمتها أن “التشابهة فى التراث لا يقتصر على مجال الهندسة المعمارية إنما يشمل أوجه ثقافية أخرى مثل فن الرسم، فن الطبخ ، وحتى اللغة، فهذه الفنون تتناغم جميعا من أجل تعزيز المعرفة الثقافية و تعميق العلاقات بين مصر و المكسيك.

قد صمم ليجوريتا فى عام 2008، مبنى الحرم الجامعى و مدينة الطلبة بالجامعة الأمريكية ، و لقد إمتدح الدكتور أحمد دلال التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى هندسة المبنى و كذلك فى معمل الأبحاث و معمل الإبتكارات فى مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة ، كجزء من مشروع الحرم الجامعى لعام 2026. و تهدف هذه المبادرة لإيجاد حلول مستدامة لتحديات العالم الحقيقى من خلال إحداث التفاعل المباشر بين الطلاب و الجامعة و قادة المجال الصناعى.

بالاضافة، فإن أعمال ليجوريتا فى مصر تشمل أيضا تطوير مشروع “نورث باي الجونة” على ضفاف البحر الأحمر بالتعاون مع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية.

سيستمر المعرض مفتوح للجمهور حتى يوم 27 يونيو ، فى قاعتى ماجرو و فيوتشر فى القاعة الشرقية بمركز التحرير الثقافى بالجامعة الأمريكية ، من الساعة 10 صباحا و حتى الساعة 9 مساء ، ما عدا الأجازات الأسبوعية و الأعياد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى